لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 5 Sep 2011 01:54 PM

حجم الخط

- Aa +

السعودية تنفي وجود اختلاط في دور إيواء الخادمات الجديدة

نظام شركات استقدام العمالة المنزلية الجديد يمنع وجود اختلاط بين الخادمات المقيمات في دور إيواء الشركات والمشرفين على هذه الدور.

السعودية تنفي وجود اختلاط في دور إيواء الخادمات الجديدة

ذكر تقرير اليوم الإثنين أن نظام شركات استقدام العمالة المنزلية الجديد في السعودية، يمنع وجود اختلاط بين الخادمات المقيمات في دور إيواء الشركات والمشرفين والحراس على هذه الدور.

ووفقاً لصحيفة "الحياة" السعودية، نفى رئيس اللجنة الوطنية للاستقدام في مجلس الغرف السعودية سعد البداح، صحة ما تردد بأنه سيكون هناك اختلاط بين الخادمات والمشرفين في دور الإيواء التي ستتبع شركات الاستقدام التي سيتم تأسيسها وستحل مكان مكاتب الاستقدام.

وكانت تقارير صحافية ذكرت في وقت سابق أن شركات الاستقدام الجديدة والتي تعمل بطريقة تأجير العمالة، ستواجه مشكلة إيواء العاملات المنزليات (الخادمات) وقضية الاختلاط بين الخادمات والمشرفين في الدور والحراسة.

وأكد البداح أن نظام وزارة العمل الذي صدر بالموافقة على تأسيس شركات الاستقدام حدد جميع ما يتعلق بذلك الجانب، وشدد على الجوانب الشرعية المتعلقة بهذا الأمر وعلى ضرورة مراعاتها وتنفيذها.

وقال البداح "شركات الاستقدام الجديدة والمتوقع انطلاق أعمالها في غضون سنة من الآن ستعمل وفق النظام الذي صدر عن وزارة العمل بإنشائها، إذ من المرجح أن تقضي هذه الشركات على كثير من السلبيات والمخالفات التي كان يعاني منها قطاع الاستقدام في المملكة خلال السنوات الماضية".

وتوضح تقديرات لعاملين في قطاع الاستقدام أن حجم إنفاق الأسر السعودية على العاملات المنزليات يقدر بنحو 21 مليار ريال سنوياً، إذ يبلغ عدد خدم المنازل في السعودية قرابة مليون نسمة بمن فيهم الخادمات المنزليات وعمال الطبخ والقهوجية والسائقون، وكل من يعمل في الخدمة المنزلية.