لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sat 3 Sep 2011 03:42 AM

حجم الخط

- Aa +

مفتي السعودية يهاجم المشككين بصحة دخول العيد

وصف مفتي السعودية المشككين بصحة دخول العيد بأنهم يمارسون الكذب الواضح والفكر السيء.

مفتي السعودية يهاجم المشككين بصحة دخول العيد

هاجم مفتي السعودية الشيخ "عبد العزيز آل الشيخ" في خطبة الجمعة، الذين شككوا بصحة دخول شهر شوال الحالي، مطالباً بإخراس المشككين في صحة رؤية هلال العيد.

ذكرت صحيفة "الشرق الأوسط"، أن المفتي العام خصص جانباً من خطبته للحديث حول من حاول التشكيك بصحة دخول شهر شوال، الذي شهد جدلاً واسعاً بين الفلكيين والشرعيين، في وقت ذهبت آراء جمعية فلكية إلى أن ما تم مشاهدته في سماء السعودية هو عبارة عن كوكب زحل، وليس القمر.

ووصف "آل الشيخ" المشككين بصحة دخول العيد بأنهم يمارسون الكذب الواضح والفكر السيء، واعتبر مفتي عام البلاد، ورئيس هيئة كبار العلماء، ورئيس اللجنة الدائمة للإفتاء، أن التشكيك في صحة رؤية هلال العيد محاولة لسلب العمل بسنة الرسول صلى الله عليه وسلم.

وقال: "لا مجال لمشكك ولا لمضلل ولا لمفترٍ ولا لكذاب أن يحاول طمس هذه السنة وإخفاءها وتقديم الآراء الباطلة على هذه السنة الواضحة الجلية التي عمل بها المسلمون طوال القرون الماضية، ونحن سائرون عليها".

ورأى الشيخ "عبد العزيز آل الشيخ" بأن الحسابات الفلكية متناقضة ومضطربة، وقال عن المشككين بصحة رؤية هلال العيد: "هؤلاء يريدون أن يسلبوا عملنا بسنة نبينا وأن نبني آراءنا على حسابات فلكية متناقضة مضطربة لا تثبت على قاعدة ولا تقف على أمر معين، ولكنها آراء مضطربة، الدليل يخالفها، لا يمكن ضبطها، متناقضون في آرائهم مختلفون في أفكارهم، كيف نرضى بهم ونترك سنة واضحة جلية لا غموض ولا إشكال فيها؟".

وأضاف أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بالصوم برؤية هلال رمضان، والفطر برؤية هلال شوال، وكل هذا عمل بالسنة وتحكيم لها واطمئنان إليها، قائلاً: "إن آراء الفلكيين المخالفة لا اعتبار لها ولا ميزان لها، ولا يمكن لمسلم أن يدع سنة جلية واضحة لآراء باطلة وأفكار سيئة لا تقوم على حق ولكنه التشكيك".