لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sat 24 Sep 2011 08:08 AM

حجم الخط

- Aa +

السعودية: الطلب يرفع تكاليف العمالة المنزلية الكينية 200 دولار

الطلب المتزايد على العمالة المنزلية ساهم في إحداث فجوة واسعة في ميزان العرض والطلب، وبالتالي مهد الطريق أمام ارتفاع الأسعار.

السعودية: الطلب يرفع تكاليف العمالة المنزلية الكينية 200 دولار

أكد عضو لجنة الاستقدام في غرفة الشرقية السعودية "حسين المطيري"، ارتفاع تكاليف استقدام العمالة المنزلية الكينية حوالي 200 دولار (750 ريالاً)، لتصل إلى 9750 ريالاً مقابل 9 آلاف ريال سابقاً، وفقاً لصحيفة "اليوم".

وعزا "المطيري" أسباب ذلك إلى زيادة الطلب على العمالة المنزلية خلال الفترة الماضية، لاسيما بعد حظر استقدام الإندونيسية منذ أغسطس/آب الماضي وتعثر المفاوضات مع جاكرتا، مشيراً إلى أن الأسعار بدأت في الارتفاع بعد شهر رمضان المبارك.

وأوضح أن الطلب المتزايد على هذه العمالة المنزلية ساهم في إحداث فجوة واسعة في ميزان العرض والطلب، وبالتالي مهد الطريق أمام تحرك الأسعار إلى أعلى، مضيفاً أن كينيا وإثيوبيا أصبحتا الخيار المتاح أمام المواطنين في الوقت الراهن.

وأشار إلى أن سهولة وصول العمالة المنزلية منهما دفع الكثير إلى التوجه إلى هذا الخيار، موضحاً أن السقف الزمني لوصول العمالة المنزلية بدأ في الارتفاع بشكل تدريجي مع الضغط الذي تواجهه مكاتب التعاقدات لإنجاز المعاملات، بحيث دفع بعض المكاتب الوطنية إلى رفع السقف الزمني إلى 90 يومياً مقابل 45 يوماً.

وأكد أن ارتفاع الطلب على العمالة المنزلية من كينيا ساهم في خلق سوق جديدة، بحيث وصل عدد مكاتب الاستقدام المرخصة في كينيا إلى 150 مكتباً، مبيناً أن زيادة تكاليف استقدام العمالة الكينية لم تنعكس على الراتب الشهري والذي لا يزال 800 ريال شهرياً.

وعلى صعيد آخر، قال "المطيري": "إن الاشتراطات والأنظمة التي تفرضها الجهات الرسمية في إثيوبيا على مكاتب التعاقدات أحدثت نوعاً من الضغط في إنجاز المعاملات وبالتالي تأخر وصولها إلى المملكة".

وأضاف: "إن السلطات الإثيوبية تفرض على مكاتب التعاقدات المرخصة والبالغ عددها 170 مكتباً، حضور العمالة المنزلية شخصياً للتوقيع وأخذ الموافقة الخطية على العمل، كما أن السلطات حددت سقفاً معيناً لعدد المعاملات التي تنجز أسبوعياً لكل مكتب مرخص، إذ حددت 20 معاملة أسبوعياً، ما يعني تراكم المعاملات في المكاتب جراء تزايد الطلب".

وذكر أن تكاليف الاستقدام من إثيوبيا تبلغ 8 آلاف ريال موزعة على ستة آلاف التكاليف و2000 ريال رسوم التأشيرة، مؤكداً أن مكاتب الاستقدام الوطنية لا تعاني مشاكل مع تلك المكاتب في عملية الالتزام بالمواعيد المحددة.