لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 19 Sep 2011 10:03 AM

حجم الخط

- Aa +

السعودية تفتح الاستقدام من اليمن لأكثر من 9 مهن رجالية

فتحت وزارة العمل السعودية باب استقدام العمالة المنزلية الرجالية من اليمن في عدد من المهن الجديدة.

السعودية تفتح الاستقدام من اليمن لأكثر من 9 مهن رجالية

فتحت وزارة العمل السعودية باب استقدام العمالة المنزلية الرجالية من اليمن في عدد من المهن الجديدة التي كانت تشغلها في السابق العمالة الآسيوية غالباً، نافية ما أثير عن فتحها استقدام عاملات يمنيات، وفقاً لصحيفة "الشرق الأوسط".

وأوضح نائب وزير العمل الدكتور "مفرج بن سعد الحقباني"، أن مصطلح العمالة المنزلية يشمل عدداً من المهن المختلفة منها الممرض الخاص، والحارس المنزلي، أو الحارس لممتلكات الفرد كالعمارة أو المزرعة، إضافة إلى الطباخ المنزلي والمضيف والبستاني، والعامل، والسائق، وغيرها من المهن التي تصدر بها تأشيرات لرب الأسرة للعمل بالمنزل أو خارجه.

وأكد أن المقصود بفتح باب الاستقدام من اليمن، العمالة من الرجال، وبيّن أن مصطلح العمالة المنزلية يتم إطلاقه للتفريق ما بين العمالة لصالح الفرد، وما بين العمالة لصالح منشأة خاصة بتصريح عمل، في إشارة لما أعلنته الوزارة وبينت فيه أنها قد فتحت باب استقدام العمالة المنزلية لعدد من البلدان من بينها اليمن والسودان.

وأضاف نائب الوزير: "إذا كانت وزارة العمل قد خصت دولاً بعينها منها اليمن الشقيق، فإن ذلك نابع من المكانة الكبيرة لهذه الدولة وأبنائها، الذين يتمتعون بالكفاءة والأمانة والخصال الطيبة، لذا كان الحرص على استقدامهم من قبل أشقائهم في المملكة".

إلى ذلك، أوضح مصدر دبلوماسي سوداني لدى السعودية، أن بلاده ترفض التفاوض مع شركات عمالية لإيجاد عاملات منازل للعمل في السعودية، واعتبر المصدر أن الرفض نابع من العادات والتقاليد.

من جهتها، أكدت اللجنة الوطنية للاستقدام لـ"الشرق الأوسط"، صعوبة التفاوض مع دولتي السودان واليمن، بخصوص استقدام الخادمات المنزليات، وأن اللجنة سبق أن تفاوضت في وقت سابق معهما وكان ردهما الرفض التام، واستحالة إيجاد عاملات منازل يستقدمن إلى السعودية.

وقال نائب القنصل العام السوداني في جدة "متوكل شروني": "ناقشنا فعلياً هذا الأمر لدى السفارة، وهو أمر لا يمكن تنفيذه بالنسبة للنساء بالعمل كعاملات منازل، فالسودانيات لا يعملن في السودان كخادمات، فكيف بالعمل خارج الدولة، لأن العادات ترفض هذا المبدأ".

وكانت وزارة العمل قد أعلنت عن فتح الاستقدام للعمالة المنزلية في السودان واليمن، كدول جديدة بعد أن شهدت البلاد مشكلات في جلب العمالة المنزلية، أدت إلى وقف الاستقدام من ثلاث دول كانت تصدر خادمات وسائقين للسعودية بأكثر من 35 ألف تأشيرة شهرياً.

من جهة أخرى، قال "يحيى آل مقبول" عضو اللجنة الوطنية للاستقدام، ورئيس لجنة الاستقدام في غرفة جدة: "إن اللجنة سبق أن تفاوضت مع تلك الدول، وبينت رفضها التام لإمكانية توفير عمالة منزلية للسعودية"، واعتبر بدأ مفاوضات جديدة في هذا الموضوع ليس مجدياً، بعد أن وجد أن السبب يرجع للتقاليد والأعراف لديها.