لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 11 Sep 2011 03:41 AM

حجم الخط

- Aa +

"الهوية" ترفع رسوم تسجيل الأطفال واستخراجها إلزامي

تسجيل الأطفال تحت سن ال15 عاما بالهوية إلزامي بالنسبة للمواطنين والمقيمين مع تطبيق رسوم جديدة للتسجيل.

"الهوية" ترفع رسوم تسجيل الأطفال واستخراجها إلزامي

أفادت هيئة الإمارات للهوية بأنه سيتم تطبيق رسوم جديدة للتسجيل في نظام السجل السكاني وبطاقة الهوية، بالنسبة للأطفال المواطنين والمقيمين من جميع الجنسيات، الذين تقل أعمارهم عن 15 سنة، بدءاً من مطلع الشهر المقبل.

وذلك بناءً على قرار مجلس الوزراء رقم (25) لسنة 2011 بشأن الرسوم المقررة على الخدمات التي تقدمها الهيئة، الذي تم الإعلان عنه، أخيراً، إذ نص على توحيد رسوم إصدار وتجديد بطاقة الهوية لجميع الأعمار وفقا للإمارات اليوم.

وبحسب هيئة الإمارات للهوية، فإنه لا توجد أرقام محددة لإجمالي أعداد الأطفال الذين لم يقم ذووهم بتسجيلهم في نظام السجل السكاني وبطاقة الهوية حتى الآن، لكن هناك العديد من المراجعين الذين لم يبادروا حتى الآن لاستخراج بطاقات هويـة لأطفالهم، إما لتقاعسهم، أو ظناً منهم أنها اختيارية. وأوضحت الهيئـة أن «رسوم تسجيل أطفال مواطني دول مجلس التعاون ستصبح 100 درهم لمدة خمس سنوات، و100 درهم عن كل سنة من سنوات الإقامة بالنسبة إلى الأطفال المقيمين، بعـد أن كانت رسوم التسجيل المقررة لهذه الفئـة العمريـة محددة بـ50 درهماً، إضافة إلى 70 درهماً أخرى رسوم خدمات الطباعة والتغليف والتوصيل».

وحدد قرار مجلس الوزراء، الذي نشر، أخيراً، في الجريدة الرسمية، رسوم إصدار وتجديد بطاقة الهوية لجميع الأعمار للمواطنين، ومواطني دول مجلس التعاون، لمدة خمس سنوات بقيمة 100 درهم، وإصدار وتجديد بطاقة الهوية لجميع الأعمار للمقيمين عن كل سنة، أو جزء من السنة من سنوات الإقامة، بقيمة 100 درهم، وإصدار بطاقة هوية بدل فاقد، أو تالف، لجميع الأعمار من المواطنين ومواطني دول مجلس التعاون والمقيمين بالمدة المتبقية نفسها لسريان البطاقة المفقودة، أو التالفة، بقيمة 300 درهم، وتعديل بيانات تتطلب إصدار بطاقة هوية جديدة لبطاقة سارية المفعول، لجميع الأعمار من المواطنين ومواطني دول مجلس التعاون والمقيمين، ولمدة سريان البطاقة القديمة بقيمة 150 درهماً.

وأكدت الهيئة أن تسجيل الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 15 سنة في السجل السكاني، وإصدار بطاقة الهوية لهم، باتا الآن إلزاميين، بعد أن كان استخراج بطاقة الهوية لهم في السابق اختيارياً، وهو ما استدعى إضافة رسوم جديدة بالنسبة لهذه الفئة العمرية. ودعت الهيئة جميع المواطنين والمقيمين إلى المبادرة بتسجيل أطفالهم في نظام السجل السكاني، واستخراج بطاقات هوية لهم قبل البدء في تطبيق قرار مجلس الوزراء المذكور، الذي يدخل حيز التنفيذ مطلع الشهر المقبل، لافتة إلى أن الهيئة ستستمر في تحصيل رسوم تسجيل الأطفال المقررة سابقاً حتى نهاية الشهر الجاري.

وبيّنت هيئة الإمارات للهوية بشأن إجراءات تسجيل الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 15 سنة، إلزام تقديم جواز سفر مستقل وساري المفعول، إضافة إلى إقامة سارية المفعول، وصورة شخصيّة ملوّنة بخلفية زرقاء فاتحة (قياس 4*6)، للتسجيل في السجل السكاني وبطاقة الهوية، من خلال مكاتب الطباعة المنتشرة على مستوى الدولة، من دون الحاجة إلى حضور الأطفال إلى مكاتب الطباعة.

إلى ذلك أعلنت الهيئة عزمها توفير خدمة تعبئة استمارة التسجيل في السجل السكاني وبطاقة الهوية، عن طريق موقعها الإلكتروني قبل نهاية شهر سبتمبر الجاري.

وأكدت الهيئة أيضاً عزمها إطلاق خدمة الاستعلام «الآني»، والشامل عن حالة معاملة بطاقة الهوية، عبر موقعها الإلكتروني، اعتباراً من الأسبوع المقبل.