لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Fri 7 Oct 2011 01:23 PM

حجم الخط

- Aa +

"كرمان" تهدي جائزة نوبل لنشطاء اليمن والربيع العربي

أكدت النشطة اليمنية المدافعة عن حقوق الإنسان "توكل كرمان" الفائزة بجائزة نوبل للسلام، أن الجائزة فوز للنشطين المطالبين بالديمقراطية في اليمن ولكل ثورات الربيع العربي وأنها رسالة بانتهاء حقبة الدكتاتوريات العربية

"كرمان" تهدي جائزة نوبل لنشطاء اليمن والربيع العربي

أكدت النشطة اليمنية المدافعة عن حقوق الإنسان "توكل كرمان" الفائزة بجائزة نوبل للسلام مع رئيسة ليبيريا "ألين جونسون سيرليف" ومواطنتها "ليما جبووي"، أن الجائزة فوز للنشطين المطالبين بالديمقراطية في اليمن ولكل ثورات الربيع العربي وأنها رسالة بانتهاء حقبة الدكتاتوريات العربية.

 

وقالت "كرمان" التي احتجزت لفترة قصيرة خلال الاحتجاجات المناهضة للرئيس اليمني "علي عبد الله صالح" لوكالة "رويترز" الجمعة: "إن الثورة السلمية للإطاحة به ستستمر، وإن النشطاء لن يستسلموا إلى أن ينالوا كامل حقوقهم في يمن ديمقراطي حديث".

 

وأضافت "كرمان" لقناة "الجزيرة" من ساحة التغيير معقل الاحتجاجات في العاصمة اليمنية صنعاء: "إن هذا النصر هو للشباب أولاً وأخيراً، وإن اليمنيين النشطاء يحتشدون هنا لينالوا الحرية والكرامة، وإن ثورة الشباب تطالب بكامل الحقوق".

 

وأضافت: "أهدي هذه الهدية للشهداء والجرحى ولكل شباب الثورات العربية وكل شباب الربيع العربي.. إن مشروع الحرية والكرامة للشعوب العربية أصبح شيئاً يعترف به عالمياً.. هذا هو فوز الشباب أولاً وأخيراً.. نحن سنعمل من أجل انتزاع حريتنا وكرامتنا الكاملة غير منقوصة ولا حرف".

 

وكانت "كرمان" من النشطاء البارزين منذ أن بدؤوا اعتصامهم في ساحة التغيير بوسط صنعاء في فبراير/شباط مطالبين بتنحي "صالح" الذي يحكم اليمن منذ 33 عاماً.

 

وأصبحت "كرمان" صوتاً للاحتجاجات الشعبية على شاشات التلفزيون العربية وتقدم لها تقارير عما يحدث على أرض الواقع في ساحة التغيير الواقعة أمام جامعة صنعاء حيث قتلت القوات اليمنية بالرصاص عشرات النشطين.

 

وقالت "كرمان" في تصريحاتها الجمعة: "لن نخون دماء الشهداء لن نخون جراحهم"، وذكرت أن كل اليمنيين الذين تعرفهم سعدوا سعادة بالغة بالجائزة.

 

وقال "عبد الباري طاهر"، وهو من زعماء المحتجين في صنعاء: "اليمن دخل التاريخ بفضل توكل كرمان.. إنها تستحق الجائزة لأنها ظلت تكافح من أجل حرية شعبها".

 

كما امتدح مسؤول يمني فوز "كرمان" بالجائزة وعبر عن أمله في أن يسهم ذلك في حل الأزمة التي عطلت اقتصاد اليمن، ورفض "صالح" الذي تعرض لمحاولة اغتيال في يونيو/حزيران التوقيع على اتفاق توسطت فيه دول خليجية يقضي بتخليه عن السلطة قبل إجراء انتخابات جديدة.

 

وأبدى "عبده الجندي" نائب وزير الإعلام اليمني، سعادته الجمة بنبأ فوز "كرمان" بنوبل للسلام، وقال: "إن هذا شيء يفخر به كل اليمنيين وعبر عن أمله في أن تكون خطوة على طريق التعقل".