لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 11 May 2011 11:01 AM

حجم الخط

- Aa +

كلب يرتدي زياً سعودياً يثير أزمة في منتدى علمي

أثار عرض الصورة ردود فعل غاضبة انتهت بتوقف المنتدى ومغادرة البروفيسور الأمريكي لأراضي السعودية في اليوم نفسه.

كلب يرتدي زياً سعودياً يثير أزمة في منتدى علمي

ذكر تقرير اليوم الأربعاء أن محاضراً أمريكي الجنسية عرض صورة كلب يرتدي الشماغ والعقال خلال منتدى علمي في السعودية مما أثار ردود فعل غاضبة انتهت بتوقف المنتدى ومغادرة البروفيسور الأمريكي لأراضي المملكة في اليوم نفسه.

ووفقاً لصحيفة "الوطن" السعودية، لم يفلح الأستاذ في جامعة ولاية أوهايو الأميركية جوزيف ويليامز في الحفاظ على مناخ هادئ في قاعة جامعة الطائف وهو يعطي محاضرة أمس الثلاثاء عن تأثير التغير المناخي على الحيوانات الصحراوية في المملكة، بعد أن تسببت صورة تعبيرية عرضها أثناء محاضرته في إفسادها وإشعال الموقف.

وعلى سبيل الربط بالمادة العلمية، عرض ويليامز صورة كلب يعيش في مناخ أميركي، أعقبها بصورة للكلب نفسه وهو يرتدي شماغاً وعقالاً سعوديين، في إشارة إلى تأثير المناخ المحلي على الكلاب، وهو الأمر الذي أخرج المحاضرة عن سياقها بالنسبة إلى بعض الحضور.

وقالت الصحيفة اليومية إن الأمر انتهى بمغادرة بعض الحضور ومنع البروفيسور من إكمال المحاضرة ومواصلة اللقاء العلمي، ومغادرته المملكة في اليوم نفسه.

وقبل أن يخرج المشاركون من المحاضرة التي رعتها الجمعية السعودية لعلوم الحياة واستضافتها جامعة الطائف، شن الحاضرون حملة اعتراض على المحاضر الأميركي لما اعتبروه سخرية صريحة بالهوية الوطنية.

وقال المشرف على كرسي بحث الأمير سلطان للبيئة رئيس مجلس إدارة جمعية علوم الحياة الدكتور إبراهيم عارف "تم إيقاف البروفيسور ومنعه من إكمال محاضرته وطلب منه الاعتذار، وفعل ذلك مرتين، مضيفاً أن الأخير أكد أنه حصل على الصورة من أحد زملائه السعوديين وأنها موجودة على الإنترنت، وأنه ذهل لردة الفعل لاعتقاده بأنها محض صورة لا يفترض أن تثير سوى الطرافة".

وفيما أوقف المحاضر وأبلغ بأنه غير مرحب به، أوضح عارف أن الأزمة تعود إلى اختلاف الثقافات.