لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Thu 31 Mar 2011 11:12 AM

حجم الخط

- Aa +

دعوى قضائية ضد نائب لبناني وصف السعوديات بـ" كيس الزبالة"

تقدمت 71 سيدة لبنانية وسعودية بدعوى قضائية ضد رئيس حزب "التوحيد العربي" اللبناني وئام وهاب.

دعوى قضائية ضد نائب لبناني وصف السعوديات بـ" كيس الزبالة"

ذكر تقرير اليوم الخميس أن 71 سيدة لبنانية وسعودية تقدمن بدعوى قضائية ضد رئيس حزب "التوحيد العربي" اللبناني وئام وهاب؛ بسبب انتقاده في وقت سابق من هذا الشهر حجاب المرأة في السعودية.

وقالت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية اللبنانية اليوم إن 71 سيدة من المجتمع المدني من الجنسيتين اللبنانية والسعودية تقدَّمن بدعوى ضد وهاب، ووجَّهن إليه "تهمتين سنداً للمادتين 317 و474 من قانون العقوبات"، وتنصّ الأولى على "أن النَّيل من الوحدة الوطنية وتعكير الصفاء بين عناصر الأمة يُعتبر جريمة"، والمادة الثانية تجرِّم "المسّ بالشعور الديني".

وأضافت الوكالة أن المُدَّعيات طلبن "ملاحقة المُدَّعَى عليه وهاب بالجرائم المنصوص عليها في المادتين 317 و 474 من قانون العقوبات اللبناني؛ تمهيداً لمحاكمته وإدانته وإنزال أقصى عقوبة بحقه"، كما طالبن بحلّ حزب التوحيد اللبناني سنداً لأحكام المادة 73 من قانون العقوبات اللبناني.

ووفقاً لصحيفة "سبق" السعودية الإلكترونية، ذكرت السيدات أن "القوانين اللبنانية والتشريعات كافة كفلت حرية التعدد الطائفي وممارسة الشعائر الدينية، إنما ضمن نطاق الأخلاق والآداب وحرمة الدولة والسلامة الاجتماعية والنظام العام وضمن حدود احترام حرية الآخرين في ممارسة شعائرهم الدينية، فلا يعتدي أو يتعرَّض أحد لآخر في دينه ومعتقداته واحترام الأديان واجب ومفروض تحت طائلة الملاحقة والعقاب، حيث يشكّل هذا التعدّد الطائفي مظهراً من مظاهر الحياة الديمقراطية".

وكان وهاب قال في مقابلةٍ تليفزيونية في الرابع عشر من الشهر الجاري "إن المرأة في السعودية كيس أسود لا نرى شيئاً منها"، مُشبِّهاً إيّاها "بكيس الزبالة"، وشهد عدد من المناطق اللبنانية حركة احتجاجات ضد تصريحاته، تضمَّنت قطع طرق وحرق إطارات.