لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Thu 3 Mar 2011 05:36 PM

حجم الخط

- Aa +

الخارجية السعودية: القانون يجيز لحميدان التركي قضاء محكوميته خارج السجن

قالت وزارة الخارجية السعودية إن القانون الأمريكي يجيز للسجين السعودي حميدان التركي قضاء محكوميته خارج سجنه.

الخارجية السعودية: القانون يجيز لحميدان التركي قضاء محكوميته خارج السجن
حظيت قضية حميدان التركي بتغطية إعلامية واسعة في السعودية.

نقل تقرير اليوم الخميس عن وزارة الخارجية السعودية قولها إن القانون الأمريكي يجيز للسجين السعودي الشهير حميدان التركي قضاء محكوميته خارج سجنه في ولاية كولاردو الأمريكية.

ويوم الجمعة الماضي، قضت محكمة "أراباهو" في ولاية كولورادوا بتخفيض الحكم الصادر ضد طالب الدكتوراه المبتعث السعودي حميدان التركي من 28 سنة إلى 8 سنوات، واعتبار هذا الحكم جارياً من تاريخ سجنه أي قبل حوالي 4.5 سنة بحيث تكون المدة المتبقية له 3 سنوات ونصف السنة.

ووفقاً لصحيفة "الحياة" السعودية، أعربت وزارة الخارجية السعودية عن ارتياحها البالغ عن الحكم الصادر عن محكمة "أراباهم" في ولاية كولورادو أخيراً ضد "التركي" بتهمة الإساءة إلى عاملته المنزلية.

وقال رئيس إدارة الشؤون الإعلامية بالوزارة السفير أسامة نقلي، في بيان صحافي أصدره أمس الأربعاء، إن تصحيح الحكم وخفضه من 28 عاماً إلى 8 أعوام، (قضى منها أربعة أعوام ونصف العام وتبقى ثلاثة أعوام ونصف العام) جاء ثمرة تعاون من "التركي" وأسرته مع الوزارة، "وهو ما مكّن من وضع اليد على جملة من الأخطاء التي وقع بها محامي الدفاع السابق الذي اختاره حميدان التركي".

وأضاف "نقلي" أن "شريط الفيديو الذي أعده الفريق القانوني لوالدة حميدان وزوجته وبناته وعُرِض على القاضي خلال جلسة الاستماع والذي أوضح أن الوضع النفسي والصحي خلال الفترة الماضية لأفراد أسرته وحاجتهم الماسة إلى وجوده معهم كان مردوده إيجابياً خلال جلسة الاستماع".

وتحظى قضية "التركي" باهتمام إعلامي واسع في المملكة العربية السعودية التي تربطها علاقات جيدة مع الولايات المتحدة.

وذكر رئيس إدارة الشؤون الإعلامية أنه وفقاً لرأي الفريق القانوني سيكون "التركي" مؤهلاً لما يعرف في القانون الأميركي بحق Parole الذي يقضي بإخلاء سبيل السجين ليمضي المدة المتبقية من سجنه خارج السجن متى كان حسن السلوك، وأن لـ "التركي" المطالبة بهذا الحق خلال فترة وجيزة بعد أن كانت تحتجزه 24 عاماً.

وبحسب صحيفة "الحياة" اليومية، اختتم "نقلي" تصريحه بالإشارة إلى أن الحكم الذي انتزع من القاضي والمدعين العامين يتطلب أن يقوم "التركي" بالدخول في برنامج تأهيلي خاص بالموقوفين في قضايا جنائية وفقاً للقانوني الأميركي، وأن الفريق القانوني سيعمل على التنسيق مع "التركي" ومسؤولي السجن وولاية كولورادو لإنجاز هذا البرنامج في أسرع وقت.