لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 30 Jan 2011 05:12 AM

حجم الخط

- Aa +

نرغيلة صديقة للبيئة تشحن بالكهرباء

على غرار الطاقة النظيفة والسيارات الكهربائية التي لاتسبب اي تلوث للبيئة، لم يكن التدخين بعيدا عن هذا المجال، فالأسواق العربية بصفة خاصة على وشك طرح أول شيشة أو نرغيلة صديقة للبيئة. صاحب اٌلإبتكار لبناني يدعي نزار مقدام حصل على براءة أختراعه لأول نرغيلة أليكترونية تخفف من الأثار السيئة المعروفة عن النرغيلة العادية والتي هي قاسم مشترك في كل المقاهي العربية.
فكرة النرغيلة الجديدة تقوم على استبدال الفحم ببطارية تشحن بالكهرباء ومن ثم تقوم بتسخين انبوبة بلاستيكية تحتوي على بديل المعسل الذي هو عبارة عن مركب مستخلص من نكهات طبيعية كالكرز والتفاح والشمام والمنغا والعنب والنعناع والفواكه الأخري. طريقة العمل تتلخص في ان يقوم المدخن بشحن الشيشة أولا بالكهرباء ومن ثم يقوم بوضع أنبوب النكهة الذي يقوم بدور المعسل فتحترق مركبات النكهة عند تعرضها للتسخين وتخرج على شكل بخار وليس دخان وهنا الأهمية الصحية لأن البخار الناتج لا يحتوي أي مواد سامة كالتي يحتويها المعسل بل يمكن وصفه بأنه بخار طبيعي ناتج عن تعرض مواد طبيعية للحرارة.
تؤكد الدراسات على ان خطر تدخين الشيشة هو حتمي، فالدخان يتم امتصاصه بشكل أعمق في الرئة خاصة انه يصل اليها باردا اضافة الى ان الماء الموجود في الشيشة لا يقوم بترشيح المواد الضارة من التبغ على عكس ما يتصوره عامة الناس، وبالتالي يتم امتصاص نسبة من هذه المواد السامة تصل إلى 80 في المئة أحياناً. وتعتبر مادة القار الناتجة عن التدخين المسؤول الأول عن البقعة السوداء التي تتكون في الرئة، وهي المسببة لرفع خطر الإصابة بسرطان الرئة ثلاثين مرة. ولا يتوقف الامر على السرطان وأمراض القلب فقط،، لكن المشاركة في تدخين الشيشة يمكن أن تسبب انتقال أمراض أخرى مثل امراض الحساسية والالتهاب الكبدي الوبائي والسل والأمراض الفطرية.
ويري الكثيرون من الذين تابعوا هذا الأختراع الجديد ان النرغيلة الجديدة لن تحل المشكلة اذ ان الحاجة الي النيكوتين هي الأساس في رغبتهم في التدخين، اضافة الي ان النرغيلة الجديدة ستكون غالية الثمن. ولكن تبقي هذه محاولة جيدة على طريق التوصل الى صحة جيدة عن طريق بيئة نظيفة.