لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 18 Jan 2011 11:45 AM

حجم الخط

- Aa +

فتوى تحرم ختان البنات في موريتانيا

علماء دين موريتانيون يحظرون ختان الفتيات

تلقت التبريرات القديمة لختان الفتيات التي لا تزال مستعصية في موريتانيا ضربة قوية هذا الأسبوع بإصدار فتوى تمنع هذه الممارسة وفقا لصحيفة مغاربية.

تحت عنوان"علماء دين موريتانيون يحظرون ختان الفتيات" نقل محمد يحي ولد عبد الودود من نواكشوط لصحيفة مغاربية، فتوى أصدرها علماء الإسلام في موريتانيا تحرم ختان الإناث في البلاد.

وقعت أربع وثلاثون شخصية دينية ووطنية موريتانية مرموقة هذا الأسبوع فتوى تحظر ختان الإناث وهي ممارسة لا تزال واسعة الانتشار في بعض أجزاء البلاد.  الفتوى التي اجتمع مستصدروها في نواكشوط الاثنين والثلاثاء 11 و 12 يناير تشير إلى أن ختان الفتيات "أثبت أهل الاختصاص ضرره القطعي في الحال أو في المآل.

بالنظر إلي ذلك فإن الممارسة في الصورة المألوفة في بلادنا ممنوعة لما يترتب عليها من أضرار".  وأشار العلماء إلى عمل الخبير في الشريعة الإسلامية ابن الحاج لتأييد طرحهم بأن "هذه الممارسة لم تكن موجودة في بلاد المغرب العربي في القرون السالفة". 

ختان الفتيات "ليست من خصال الفطرة عند المالكية ولذلك تركت فى مناطق الشمال والغرب من البلاد" حسب العلماء الذين اجتمعوا في ندوة نظمها منتدى الفكر الإسلامي. وشارك في الحدث شخصيات دينية موريتانية بارزة إلى جانب جمعية العلماء ومسؤولين حكوميين. 

الدكتور الشيخ ولد الزين ولد الإمام أستاذ أصول الفقه بجامعة نواكشوط والأمين العام لمنتدى الفكر الإسلامي قال لمغاربية في العاصمة الخميس "اللقاء كان هاما وتم التحضير له كثيرا نظرا لأهمية الموضوع وحساسيته".