لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 7 Aug 2011 08:36 AM

حجم الخط

- Aa +

21 ألف مصباح لإضاءة أكبر ساعة في العالم في مكة

تبدو ساعة مكة المكرمة الشامخة في سماء البيت الحرام معلماً بارزاً لكل زائر إلى بيت الله بلونها الأخضر.

21 ألف مصباح لإضاءة أكبر ساعة في العالم في مكة

تبدو ساعة مكة المكرمة الشامخة في سماء البيت الحرام معلماً بارزاً لكل زائر إلى بيت الله بلونها الأخضر، المرحب بضيوف البيت العتيق.

ووفقاً لصحيفة "الرياض" السعودية، الساعة المرشحة لأن تكون أكبر ساعة تعانق السماء عالمياً يمكن رؤيتها من جميع أحياء مكة المكرمة، وهذا ما يجعلها إضافة جمالية متميزة لمعالم مكة المكرمة بما تمثله من تصميم هندسي متقن، شارك في صنعه نخبة من المهندسين المحليين والعالميين.

وفي بعض المناسبات الإسلامية كدخول الأشهر الهجرية والأعياد، يتم إضاءة 16 حزمة ضوئية عمودية خاصة تصل إلى ما يزيد عن 10 كيلومترات نحو السماء وتبلغ قوة كل حزمة ضوئية عشرة كيلواط.

وسيبث أذان المسجد الحرام مباشرة من أعلى ساعة مكة عبر مكبرات صوت خاصة بحيث يمكن سماع الأذان في محيط المسجد الحرام وذلك من مسافة سبعة كيلو مترات تقريباً.

وأثناء الأذان، يتم إضاءة أعلى قمة ساعة مكة بواسطة 21 ألف مصباح ضوئي يصدر أضواء لامعة باللونين الأبيض والأخضر يمكن رؤيتها من مسافة تصل إلى 30 كيلو متراً من البرج وهي تشير بذلك إلى وقت دخول الصلاة.

كما تمكِّن هذه الإشارات الضوئية ذوي الحاجات الخاصة كضعيفي السمع مثلاً أو الذين يتواجدون على بعد من المسجد الحرام من معرفة وقت دخول الصلاة. وتكون واجهة الساعة باللون الأبيض والمؤشرات باللون الأسود نهاراً وباللون الأخضر والمؤشرات باللون الأبيض ليلاً.