لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 24 Aug 2011 03:26 PM

حجم الخط

- Aa +

السعودية: نقل كفالة العمالة السريلانكية بـ15 ألف ريال

وصلت تكلفة فاتورة نقل كفالة العمالة السريلانكية في السوق السعودية خلال شهر رمضان الجاري إلى 15 ألف ريال.

السعودية: نقل كفالة العمالة السريلانكية بـ15 ألف ريال

وصلت تكلفة فاتورة نقل كفالة العمالة السريلانكية في السوق السعودية خلال شهر رمضان الجاري إلى 15 ألف ريال، حسبما ذكرت صحيفة "عكاظ" السعودية.

وعزت مصادر ذات علاقة بمكاتب الاستقدام في المنطقة الشرقية الارتفاع الكبير في أسعار العمالة السريلانكية وكذلك تكاليف نقل الكفالة، إلى قرار العديد من المكاتب بالإيقاف المؤقت للتعامل مع مكاتب التعاقدات في كولومبو خلال الفترة القليلة الماضية، جراء عدم التزامها بالمواعيد وكذلك عدم وفرة العمالة المنزلية، الأمر الذي ساهم في زيادة التكاليف لتتجاوز حاجز 12 ألف ريال.

وقالت المصادر: "إن مبررات مكاتب التعاقدات السريلانكية بعدم الالتزام بالمواعيد غير منطقية وغير دقيقة على الإطلاق، سواء المتعلقة برفض العمالة المنزلية السفر أو غيرها من المبررات الأخرى، التي دأبت تلك المكاتب على تكرارها منذ سنوات".

وأضافت: "إن المشكلات التي تواجه مكاتب الاستقدام مع نظرائها في سريلانكا باستمرار، شكلت عاملاً أساسياً في رفع السقف الزمني لعملية وصول العمالة المنزلية، بحيث تضع بنداً في العقود ينص على وصول العاملة المنزلية خلال فترة لا تقل عن ستة أشهر".

وأكدت المصادر أن أغلب مكاتب الاستقدام قبل شهر عمدت لرفع السقف الزمني إلى ثمانية أشهر، مشيرة إلى أن مكاتب التعاقدات السريلانكية بدأت تستغل ارتفاع الطلب على العمالة المنزلية من خلال وضع بعض العراقيل لزيادة فاتورة التكاليف مثل عدم وجود وفرة في المعروض، الأمر الذي ساهم في رفع الفاتورة لتصل إلى 12 ألف ريال في غضون فترة قصيرة.

من جانبه، قال "محمد حمد"، صاحب مكتب استقدام: "إن قرار تجميد التعامل مع مكاتب التعاقدات السريلانكية يأتي بعد فشل جميع الجهود لتصحيح مسار آلية التعامل وحثها على الالتزام بالمواعيد المبرمة".

وأضاف: "إن إجمالي المكاتب التي تتعامل مع سوق العمالة المنزلية السريلانكية لا تتجاوز 30 بالمائة من إجمالي المكاتب العاملة في المنطقة الشرقية"، مبيناً أن آلية إنجاز الإجراءات القانونية للعمالة المنزلية تتسم بالبطء الشديد وعدم المصداقية في أغلب الأحيان.

وأكد أن قرار التجميد المؤقت يأتي كذلك بسبب رفض المكاتب السريلانكية إعطاء ضمانات إضافية مثل ضمان رفض العمل خلال الفترة المقررة، بما يضمن الحقوق المالية للكفلاء، فالضمانات التي تقدمها تلك المكاتب تقتصر على الأمراض المعدية والمزمنة وكذلك الحمل.