لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 10 Aug 2011 05:07 PM

حجم الخط

- Aa +

السعوديات يمثلن 35% من العاملات بالقطاع الخاص

أظهرت إحصاءات أن إجمالي العاملات في القطاع الخاص يمثلن 2% من جميع العاملين بالمملكة، بينهن 35% سعوديات.

السعوديات يمثلن 35% من العاملات بالقطاع الخاص

أظهرت إحصاءات لوزارة العمل السعودية، أن إجمالي العاملات في القطاع الخاص يمثلن 2 بالمائة من جميع العاملين، بينهن 35 بالمائة سعوديات، وشكلت العاملات السعوديات في القطاع الحكومي 88 بالمائة من بين جميع العاملات، وفقاً لصحيفة "اليوم".

وأوضحت الإحصاءات التي شملت واقع المرأة في سوق العمل، أن نسبة قوة العمل النسائية مقارنة مع مجموع قوة العمل الكلية في المملكة بلغت 16.5 بالمائة، وأن نسبة النساء العاملات لمجموع قوة العمل النسائية 12 بالمائة.

وذكرت أن معدل البطالة لدى الإناث في المملكة يصل إلى 28.4 بالمائة، مقارنة مع الذكور الذين بلغت نسبتهم 6.9 بالمائة، وأن نسبة العاطلات عن العمل اللائي يحملن شهادات تعليمية فوق الثانوية 78 بالمائة إلى إجمالي العاطلات السعوديات.

وأشارت الإحصائية إلى أن أسباب انتشار ظاهرة البطالة النسائية في المملكة، تعود لعوامل اجتماعية واقتصادية وثقافية وتنظيمية.

وبحسب إحصاءات وزارة العمل، تعود محدودية الفرص الوظيفية المتاحة إلى أسباب من حيث، عدد الوظائف المتاحة للمرأة، والمجالات المتاحة لها، ونوعية الوظائف، إضافة للمناطق التي توجد فيها تلك الوظائف.

إلا أن الدراسات تشير إلى واقع المرأة في سوق العمل يتضمن جوانب إيجابية فرغم أن نظام العمل لا يوجد فيه ما يحمي حق المرأة في العمل، إلا أنه أورد مواد تُعنى بعمل المرأة وتتضمن كل صور الحماية، والمزايا للمرأة العاملة.