لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 14 Dec 2010 06:07 PM

حجم الخط

- Aa +

برنامج "درهمي" لنشر الوعي المالي وإدارة الأموال والمدخرات

برنامج "درهمي": نشر الوعي المالي وتثقيف أفراد المجتمع بالمسائل المالية ذات الصلة بإدارة أموالهم ومدخراتهم

برنامج "درهمي"  لنشر الوعي المالي وإدارة الأموال والمدخرات

وام- اعلن مجلس أبوظبي للتطوير الاقتصادي اليوم عن إطلاق برنامج "درهمي" بهدف نشر الوعي المالي وتثقيف أفراد المجتمع بالمسائل المالية ذات الصلة بإدارة أموالهم ومدخراتهم.

ويهدف البرنامج الذي أعلن عن إطلاقه بحضور عدد من ممثلي المؤسسات الحكومية والشركات الخاصة ووسائل الإعلام إلى نشر وزيادة الوعي المالي لسكان أبوظبي من المواطنين والمقيمين على حد سواء وإتاحة الفرصة أمامهم لاكتساب المعرفة التي تمكنهم من استثمار وإدارة أموالهم بشكل سليم وآمن.

ويأتي برنامج "درهمي" الذي يتوقع له أن يسهم إلى حد بعيد في تعزيز الوعي بأفضل الممارسات والسلوكيات المالية السليمة في إطار استراتيجية العمل التي يتبناها مجلس أبوظبي للتطوير الاقتصادي كما يتماشى مع الرؤية الاقتصادية لإمارة أبوظبي 2030 والرامية في جانب من جوانبها إلى تعزيز النمو المالي والوصول بأبوظبي إلى المكانة المستقبلية المنشودة وهو ما يسعى اليه البرنامج من خلال توفير الثقافة المالية اللازمة للجمهور وتعريفهم بمختلف القضايا المالية الأساسية التي يحتاجونها لإدارة أموالهم ومدخراتهم بما في ذلك وضع الميزانيات وخطط الادخار والإنفاق.

وتتنوع الموضوعات والقضايا التي يغطيها برنامج "درهمي" لتشمل توفير الثقافة المالية الأساسية والبسيطة من جانب والأمور المالية الأكثر تعقيداً وحساسية من جانب آخر حيث يوفر البرنامج معلومات حول كيفية الاستثمار في الأسهم والسندات وصناديق الاستثمار والادخار وإدارة الديون بالإضافة إلى أسس الإدارة المالية للأفراد والمؤسسات مع التركيز على أهمية إدخال مواضيع العلوم المالية والإدارة المالية إلى مناهج التعليم .

ولتعميم الفائدة على جميع قطاعات السكان في أبوظبي فقد تم تصميم البرنامج ليستهدف شرائح عمرية متعددة ابتداءاً من الأطفال والمراهقين مروراً بفئة الشباب والعاملين وانتهاءاً بالمتقاعدين إذ يلبي البرنامج احتياجات مختلف هذه الفئات العمرية من خلال توفير الثقافة العامة والمعلومات والنصح والإرشاد حول القضايا المالية التي تخصهم.

كما يوفر البرنامج معلومات مالية اعتمادا على أساليب سهلة وبسيطة عبر استخدام العديد من الوسائل التفاعلية ضمن موقعه الالكتروني الذي تم إطلاقه اليوم أيضاً.

وقال سعادة فهد الرقباني مدير عام مجلس أبوظبي للتطوير الاقتصادي " إننا في مجلس أبوظبي للتطوير الاقتصادي لعلى يقين بأن امتلاك الجمهور للثقافة المالية اللازمة يشكل الأساس المتين لبناء اقتصاد قوي للدولة ولذا فإننا نتطلع من وراء إطلاق برنامج "درهمي" إلى توفير الأدوات المالية المناسبة والمعلومات الضرورية للجمهور لمساعدتهم على إدارة شؤونهم المالية الشخصية بالصورة المثالية الأمر الذي يتيح لهم اتخاذ قرارات مالية سليمة وناجحة ".

وأضاف بان حكومات عديدة قد تنبهت لأهمية هذا الأمر مشيرا الى أن بناء مجتمع يمتلك الثقافة المالية السليمة هو حاجة تمت ملاحظتها في أماكن مختلفة من العالم ما دفع العديد من المؤسسات الحكومية والخاصة لإطلاق برامج تهدف إلى توعية الجمهور حول الكثير من القضايا المالية وأسس التعامل المالي مثل برنامج "ماني سينس" في سنغافورة و"سورتد" في اسكتلندا و"اندرستاندنج ماني" في استراليا.

وقال " نحن في مجلس أبوظبي للتطوير الاقتصاد نحرص دوماً على المساهمة الفعالة في هذه الجهود العالمية من خلال نشر الثقافة المالية في أبوظبي للمساهمة في تحقيق النمو المنشود على هذا الصعيد في العاصمة أبوظبي بصورة خاصة ودولة الإمارات بشكل عام " .

جدير بالذكر أن برنامج "درهمي" هو الأول من نوعه في منطقة الخليج وأنه قد تم تطويره عقب القيام بالعديد من الأبحاث والدراسات التي كشفت مدى حاجة سكان أبوظبي إلى التزود بالثقافة المالية المناسبة وممارسة السلوكيات المالية القويمة وخلصت هذه الأبحاث إلى أن إطلاق برنامج مثل "درهمي" سيؤدي دوراً بارزاً في بناء مجتمع يمتلك الثقافة المالية السليمة.