لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sat 5 Dec 2009 04:47 AM

حجم الخط

- Aa +

مقتل 101 شخص في انفجار بملهى ليلي روسي

أعلنت وزارة الطوارئ الروسية أن حريقاً شب في ملهى ليلي مزدحم ما أدى إلى مقتل 101 شخص على الأقل.

مقتل 101 شخص في انفجار بملهى ليلي روسي

أعلنت وزارة الطوارئ الروسية أن حريقاً نجم عن عرض للألعاب النارية شب في ملهى ليلي روسي مزدحم أمس الجمعة ما أدى إلى مقتل 101 شخص على الأقل وإصابة 134 آخرين إثر تدافع رواد الملهى للخروج منه.

وحدث خطأ أثناء عرض الألعاب النارية في ملهى "ليم هورس" في وسط "بيرم" وهي مدينة يقطنها 1.2 مليون نسمة قرب جبال الاورال، ما أدى إلى امتلاء الملهى بدخان سام وإثارة الذعر بين رواده في نحو الساعة 23.15 بتوقيت موسكو (20.15 بتوقيت جرينتش).

وقالت متحدثة من وزارة الطوارئ: "إن أحدث أرقام هي 101 قتيل و134 مصاب.. نصف الجرحى تقريباً في حالة خطيرة بسبب استنشاق الدخان".

وقال شاهد من "رويترز": "إن الجثث المتفحمة كومت على الرصيف خارج الملهى في الوقت الذي نقل فيه المسعفون الجرحى إلى سيارات الإسعاف.. ورقدت نساء في ملابس سهرة فاخرة على محفات وقد غطتهن الدماء في الوقت الذي تجمع فيه عشرات من رجال الشرطة".

ونقلت وسائل إعلام محلية عن مسؤولين قولهم: "إن أحد الألعاب النارية طاشت وأثارت حريقاً أثناء عرض على المسرح بمناسبة احتفال الملهى بالذكرى الثامنة لتأسيسه"، وصرح مسؤولون بأن أكثر من 200 شخص كانوا في الملهى في ذلك الوقت.

ويأتي هذا الانفجار في أعقاب تفجير قطار الأسبوع الماضي ما أدى إلى مقتل 26 شخصاً وإصابة أكثر من 100 في قطار كان مسافراً بين موسكو وسان بطرسبرج أعلن متشددون شيشان مسؤوليتهم عنه.

وأثار الانفجار مخاوف من إمكان أن تواجه روسيا حملة تفجير عاملة، ولكن المسؤولين الروس قللوا من أهمية وجود أي صلة بين هجوم القطار وكارثة الملهى الليلي الذي وقع أمس الجمعة.

وقال حاكم منطقة "بيرم" لقناة "فيستي 24": "إننا لا نتحدث عن هجوم إرهابي".

وقال جهاز الأمن الاتحادي، وهو جهاز المخابرات الداخلية الروسي: "إنه لم يعثر على آثار لمتفجرات في مكان الحادث"، وقال رجال مباحث: "إنهم لا يشتبهون في وقوع هجوم بقنبلة".

وقالت متحدثة باسم وزارة الطوارئ: "إن الانفجار نجم عن ألعاب نارية"، ولكنها امتنعت عن إعطاء تفصيلات أخرى.

وأمر الرئيس الروسي "ديمتري ميدفيديف" بتشكيل لجنة حكومية للتعامل مع الحادث.

وقالت وحدة التحقيق الرئيسية التابعة للمدعي العام: "إنها فتحت قضية جنائية بشأن ما يشتبه بأنه خرق لإجراءات الأمان في الملهى".