الفنان محمد عبده: 95% من الغناء الحالي حرام

قال الفنان السعودي الكبير "محمد عبده" أن 95% من الغناء الموجود على الساحة حاليا حرام شرعا، انتقد استخدام المطربات لأجسادهن للحصول على الشهرة .
الفنان محمد عبده: 95% من الغناء الحالي حرام
بواسطة Sayed Elazony
السبت, 17 مايو , 2008

قال الفنان السعودي الكبير "محمد عبده" أن 95% من الغناء الموجود على الساحة حاليا حرام شرعا، انتقد استخدام المطربات لأجسادهن للحصول على الشهرة، مشددا على أن ظاهرة البطالة هي سبب انتشار الغناء بالعالم العربي.

وكشف فنان العرب على قناة mbc في برنامج "العراب"، الذي يقدمه الإعلامي نيشان عن رفض لجنة الإجازة في وزارة الإعلام لاسمه في بداية حياته الفنية، بحجة أنه قد يحدث خلطا بينه وبين عالم الدين المصري الإمام محمد عبده.

وفسر المطرب السعودي الكبير كثرة المغنين على الساحة الغنائية العربية بانتشار البطالة في العالم العربي، مؤكدا أن الفن يجب أن يكون رسالة، لكنه الآن مجرد مهنة.

وانتقد عبده استخدام المطربات لأجسادهن للحصول على الشهرة، مؤكدا أن التصاق الإغراء بالغناء موجود منذ القدم، ففي العصر العباسي كانت الجارية تحظى بالاهتمام أكثر من العالم، ووقتها كان هذا النوع من الطرب يسمى بالغناء الماجن.

ونفي الفنان السعودي مجرد التفكير في الاعتزال، مؤكدا أنه لا يفكر في هذا الأمر إطلاقا لأنه ليس لاعب كرة.

واعترف فنان العرب بأنه كان "عدو كار" لطلال مداح، طوال حقبة السبعينيات، وأنه بدأ ينافسه بعد انسحاب طارق عبد الحكيم من مجال الغناء.

وواصل منتقدا منافسه العتيد، قائلا "لا يوجد تطور موسيقي بأغاني طلال بالرغم من صوته الجميل. وجيلي هو من صنع هوية الأغنية السعودية، فقد استطعنا أن نخلق الأغنية المثقفة التي تجمع كل السعوديين"، إلا أنه عاد ليقول "لا أغار منه لأنني أعتبره صديق عمري. ومحب طلال هو محب محمد عبده".

وصنف فنان العرب عبد المجيد عبد الله وراشد الماجد كمطربين خليجيين، بينما صنف نفسه هو وعبادي الجوهر كمطربين سعوديين.

وبشأن أغنيته "اختلفنا" وحديث البعض عن إهدائه هذه الأغنية لراشد الماجد في البداية، ثم قيامه هو بغنائها، قال محمد عبده " كنت أخطط لأن يغنيها راشد في ألبومه، ثم تباطأ هو، وكان لدي حفلات الإم بي سي في لندن فقمت بتقديمها".

وأكد عبده اعتزازه بدور مصر الريادي في تعليم العرب الفن والطب والهندسة، ولكنه عبر عن اعتزازه بلهجته وإصراره على الوصول لكل العرب من بوابة الغناء باللهجة الخليجية.

وحول دعمه للمواهب الفنية الجديدة، قال محمد عبده "هذا الأمر مهم جدا، والحقيقة أن الفضائيات تقوم به أكثر من المؤسسات الإنتاجية".

وأكد أن نجاح الصوت الجميل اليوم سهل وممكن، مشيرا إلى أن هناك أصواتا غير ذات قيمة وحققت نجاحا.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة