لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 2 Jul 2008 01:11 PM

حجم الخط

- Aa +

خالد يوسف: لافتة "للكبار فقط" للفلسفة لا للجنس

أكد خالد يوسف أن إضافة عبارة "للكبار فقط" على فيلم "الريس عمر حرب"، لم تكن بسبب المشاهد الساخنة .

أكد المخرج خالد يوسف أن إضافة عبارة "للكبار فقط" على فيلمه الجديد "الريس عمر حرب"، لم تكن بسبب المشاهد الساخنة التي تضمنها الفيلم، ولكن لأنه يناقش فكرة فلسفية تتحدث عن الشيطان، وسيطرته على الإنسان والصراع بين هواجس الشر ونوازع الخير.

وأوضح أنه وافق على الاقتراح الذي قدمه علي أبو شادي -رئيس الرقابة على المصنفات الفنية في مصر- بوضع لافتة "للكبار فقط"، ليس لأن الفيلم به مشاهد ساخنة -كما ردد البعض- ولكنها وضعت لأن الفكرة التي يناقشها فلسفية، تتحدث عن الشيطان وسيطرته على الإنسان، والصراع بين هواجس الشر ونوازع الخير حسب ما نشر موقع mbc .

وقال يوسف -في مقابلة مع الفضائية المصرية مؤخرا-: إنه لن ينسحق أمام ما وصفها بالهجمة الرجعية التي تجتاح المجتمع المصري، رافضا كل ما قيل حول فيلمه الجديد "الريس عمر حرب" وتعديه الخطوط الحمراء للمجتمع، مشددا على أنه لن يتخلى عن مشاهد الجنس في أفلامه، حتى لا يساهم في تشويه الجيل الجديد!.

وأضاف أنه ضد التخلص من مشاهد الجنس، حتى لا يساهم في تشويه الجيل الجديد، فليس من الطبيعي أن يتم إنهاء المشهد عندما يقترب الشاب من الفتاة، وتظل هذه المساحة مجهولة لديه للأبد.

أما عن الخلافات التي ظهرت بين نجوم الفيلم سمية الخشاب، وغادة عبد الرازق، وهاني سلامة بعد نزول الأفيش إلى الأسواق، قال يوسف: "أنا لا أعمل مع نجوم، لكني أعمل مع ممثلين لكل منهم دوره الذي يقوم به. وأنا الذي أقود الممثل إلى الأداء الذي أريده، لذا جميعهم يعرف ذلك، ولا توجد أي خلافات بيني وبينهم".

وعن تعمده مناقشة أعمال تتحدث عن طبقة بعينها، كما فعل من قبل في "حين ميسرة"، والآن في "الريس عمر حرب"، أكد يوسف أنه لم يقصد ذلك ولا توجد سلسلة من الأعمال التي تناقش هذا المصطلح، ولكنها الصدفة وحب العمل في السيناريو هو الذي جذبه إلى الخوض في هذه المساحة.

وحول تدخله في كتابة سيناريو أفلامه، كما حدث في فيلمي "خيانة مشروعة" و"حين ميسرة"، قال المخرج خالد يوسف: إنه يفعل ذلك عندما يشعر بالفكرة، وبالتالي يعرضها على كاتب سيناريو أو يكتبها، لأنه يجد نفسه يعبر عنها بصدق كبير، مؤكدا أنه في زمن يوجد فيه وحيد حامد لا يصح أن نقول ذلك أبدا.

وعن مدى تأثره بطريقة أستاذه يوسف شاهين في الإخراج، قال خالد: "يوسف شاهين أستاذي ومعلمي، ولكنّ هناك اختلافا كبيرا بيننا. فيوسف شاهين له كاريزما عالية جدا، وعندما يقوم بأداء الدور للممثل يؤثر عليه، وبالتالي يتقمص الأخير شخصيته ويؤدي بنفس الطريقة التي قدمها شاهين، أما أنا فلا أحب أن أفعل ذلك، وبالتالي تبقى لكل ممثل شخصيته، ولا يظهر الجميع بصبغتي أنا".

وفي حوار سابق مع موقع mbc.net، دافع خالد يوسف عن فيلم "الريس عمر حرب"، معتبرا أنه الحجر الأول في "نسف" السينما التي يطلق عليها "نظيفة" أو الخالية من المشاهد الساخنة! مشيرا إلى أن هذه السينما (النظيفة) هي السبب الرئيس في ظهور أجيال "مشوهة"؛ لأن السينما -كما قال- جزء أساسي من تشكيل الوجدان، وذلك عندما تحترم عقولهم، وتناقش قضاياهم دون مواربة.

وشدد يوسف على أنه ليس مقبولا تصنيف السينما باعتبارها "وسخة"، لأنها تضم "بوسة" أو "حضنا"، ولا "نظيفة" لأنها لا تضم أيا من ذلك؛ لأن مقياس السينما الحقيقي كونها تقدم موضوعا مهما أو تافها، وأظن أنني قدمت موضوعا مهما، على حد قوله.

كانت حالة من السخط الجماهيري الشديد قد قُوبل بها العرض الأول لفيلم "الريس عمر حرب"، بسبب تقديمه في الفيلم مشاهد جنس كثيرة وصريحة بشكل غير مسبوق في الفيلم الذي حمل شعار "للكبار فقط".

وأبدى كثيرٌ ممن شاهدوا الفيلم انزعاجهم مما وصفوه بـ"وصول المخرج إلى تلك المرحلة من المباشرة في التعامل مع ظهور حالات ممارسة الجنس سينمائيا"، التي كانت تقدم في السينما المصرية على مدار تاريخها بشكلٍ يعتمد على الرمزية يتيح الفرصة لخيال المشاهد ليستنتج ما يحدث دون أن يراه لأنه مجتمع محافظ.

وتدور أحداث الفيلم داخل كازينو للقمار، يؤكد المؤلف هاني فوزي أنه ليس إلا صورة مصغرة من الحياة التي نعيشها في عالمنا ما بين صراع الخير والشر وشهوة الربح وشهوة الجنس ومبدأ البقاء للأقوى، وغيرها من المعادلات التي تحكم حياة الكازينو، وهي نفسها في رأيه التي تحكم الحياة خارج الكازينو.

ويحاول الفيلم أن يشرح من خلال الكازينو فكرة من يدير عالم الكازينو، أو قل من الذي يدير الكون، ومن المنتصر، وهل هي هواجس الخير الموجودة بداخل كل منا، أم نوازع الشر التي تحكم وتنتصر؟ وهل القناعة والرضا هي الأقوى أم أن شهوة الربح هي التي تحكم أفعالك وتقودك إلى المقامرة بكل شيء في حياتك؟.

ويقوم بدور الديلر في الفيلم "خالد" هاني سلامة، أما "الريس عمر حرب" فيقوم بدوره خالد صالح، وتقدم سمية الخشاب وغادة عبد الرازق دوري فتاتين من بنات الكازينو. وشارك في بطولة الفيلم هاني سلامة، وخالد صالح، وسمية الخشاب، وغادة عبد الرازق، والممثل العراقي بهجت الجبوري.