اكتشاف 700 قطعة أثرية في العراق العام الماضي

ذكرت دائرة الآثار والتراث العراقية يوم أمس الاثنين أن زهاء 700 قطعة أثرية اكتشفت في جنوب البلاد خلال عام 2007.
بواسطة أريبيان بزنس
الثلاثاء, 08 يناير , 2008

ذكرت دائرة الآثار والتراث العراقية يوم أمس الاثنين أن زهاء 700 قطعة أثرية اكتشفت في جنوب البلاد خلال عام 2007.

ويرجع الكثير من القطاع الأثرية التي عثر عليها في عدة مواقع حول مدينتي كربلاء والديوانية إلى العصرين البابلي والعباسي.

وتشمل القطع الأثرية التي عرضت أمام وسائل الإعلام يوم الاثنين جرارا من الطين وألواحا من الصلصال يحمل بعضها كتابات باللغة المسمارية القديمة.

وقالت أميرة عيدان مديرة دائرة الآثار والتراث العراقية "شفنا (رأينا) مجاميع مختلفة تصور قطع نحتية.. ما يعرف بالتيراكوتا. نماذج مختلفة من الحياة اليومية. شفنا مصورات لبعض الطقوس الدينية وشفنا كذلك ارشيفات من الرقم الطينية المدونة بالكتابات المسمارية تحوي على تدوينات مختلفة غالبيتها ذات طابع اقتصادي. بعضها قضائي وبعضها ذات مضامين ما يعرف بالنصوص المدرسية لتدريب الطلبة على الكتابات المسمارية."

وتوقفت عمليات التنقيب عن الآثار منذ الغزو الذي قادته الولايات المتحدة للعراق عام 2003. لكن الهدوء النسبي للأوضاع الأمنية في جنوب العراق خلال عام 2007 شجع بعثات استكشاف الآثار على استئناف عملها في عدد من المواقع.

وقالت أميرة عيدان "مئات المواقع غير مكتشفة وسنويا احنا (نحن) نفتح بعثات تنقيب حسب الظروف الامنية لكل منطقة. فاللي صار (ما حدث) في العام الماضي هي.. عمليات التنقيب متوقفة منذ أحداث 2003. فاللي صار هدوء نسبي مؤقت في بعض المناطق... أنا أقصد الناحية الامنية.. ففتحنا 11 بعثة. هذه نتائج بعض البعثات."

وكان المتحف الوطني العراقي الذي ضم آلاف القطع الأثرية من حضارة بين النهرين إحدى أقدم الحضارات في العالم قد تعرض للنهب مثله في ذلك مثل العديد من المؤسسات الأخرى في أعقاب إطاحة القوات التي قادتها الولايات المتحدة بحكم الرئيس السابق صدام حسين في ابريل نيسان عام 2003.

ووصف نهب المتحف بأنه "جريمة القرن" واتهمت القوات الأمريكية بعدم بذل جهد كاف لوقفه.

وفي العامين الماضيين صودر زهاء 1000 قطعة أثرية من مقتنيات المتحف الوطني العراقي في مطارات بالولايات المتحدة كما عثر على مئات القطع الأخرى في أوروبا ودول مجاورة للعراق مثل الأردن وسورية.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة