توسعة للحرم المكي لاستيعاب ربع مليون مصل

أعلن الأمير متعب بن عبد العزيز و يوم أمس السبت عن صدور موافقة خادم الحرمين الشريفين على تنفيذ مشروع لتوسعة الساحات الشمالية للمسجد الحرام.
توسعة للحرم المكي لاستيعاب ربع مليون مصل
بواسطة Shahem Shareef
الأحد, 06 يناير , 2008

أعلن الأمير متعب بن عبد العزيز وزير الشؤون البلدية والقروية رئيس هيئة تطوير مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة يوم أمس السبت عن صدور موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز على تنفيذ مشروع لتوسعة الساحات الشمالية للمسجد الحرام.

وقال الوزير في تصريح صحفي لوكالة الأنباء السعودية أن هذه التوسعة تشمل إضافة ساحات شمالية للحرم بعمق 380 مترًا تقريبا وأنفاق للمشاة ومحطة للخدمات. وأشار إلى أن الموافقة الكريمة قضت بالبدء في نزع ملكيات العقارات الموجودة بالمنطقتين الشمالية والشمالية الغربية للحرم. وأوضح الأمير متعب أن اللجان المكلفة بتقدير العقارات ونزع الملكيات قد بدأت أعمالها.

ونقلت الصحف السعودية الصادرة اليوم عن عدة مصادر بأنه تم رصد أكثر من 6 آلاف مليون ريال كتعويضات للمشروع فيما سيتم تكليف شركة بن لادن السعودية بتنفيذ أعمال التوسعة وسيتم إزالة قرابة 1000 عقار لصالح هذا المشروع الكبير في خلال ستين يوماً من أجل التعجيل ببدء المشروع الذي يهدف في مجمله إلى زيادة الطاقة الاستيعابية للمسجد الحرام.

من جهة أخرى قال الدكتور محمد إدريس وكيل معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج رئيس فريق المعهد الذي أعد أول دراسة ميدانية طالبت بتوسعة الساحات الشمالية لصحيفة "الاقتصادية" السعودية بأن هذا المشروع سيؤدي إلى زيادة الطاقة الاستيعابية للحرم المكي بما لا يقل عن 250 ألف مصل.

وتقوم الحكومة السعودية بتنفيذ عدد من المشاريع حالياً لخدمة الحجيج والمعتمرين في الحرم المكي منها مشروع توسعة المسعى، ومشروع تهيئة سطح الحرم لأداء الصلاة فيه أوقات الذروة والمواسم لتخفيف الزحام داخل الحرم بالإضافة إلى إنشاء سلالم كهربائية متحركة لنقل المصلين فيه.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج