مفتي سورية يؤكد أهمية الحوار بين الثقافات

ألقى الشيخ أحمد بدر الدين حسون مفتي سورية كلمة أمام البرلمان الأوروبي في مدينة ستراسبورج الفرنسية في مستهل حملة العام الأوروبي للحوار بين الثقافات.
مفتي سورية يؤكد أهمية الحوار بين الثقافات
بواسطة أريبيان بزنس
الأربعاء, 16 يناير , 2008

ألقى الشيخ أحمد بدر الدين حسون مفتي سورية كلمة أمام البرلمان الأوروبي في مدينة ستراسبورج الفرنسية يوم أمس الثلاثاء في مستهل حملة العام الأوروبي للحوار بين الثقافات.

وأكد الشيخ حسون في كلمته أمام البرلمان الأوروبي أهمية الحوار بين الثقافات والأديان والاحترام المتبادل للقيم في حل النزاعات.
وبدأ الشيخ حسون كلمته بإلقاء التحية باللغات العربية والفرنسية والايطالية والألمانية والعبرية.
وذكر الشيخ حسون أن حل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الطويل شرط رئيس لتحقيق السلام في الشرق الأوسط ومناطق أخرى.
وقال "تعالوا لنبني جيلا جديدا يؤمن أن الحضارة الإنسانية هي عمل مشترك وان المقدس الأكبر في الكون هو الإنسان والحرية بعد الله عز وجل. وأننا إذا أردنا أن يعم السلام في الكون فلنبدأ من أرض السلام فلسطين وإسرائيل. لنقول لكم أنه منذ أعوام قال لكم البابا: بدل أن نبني الجدار تعالوا نبني جسور المحبة. ففلسطين أرض السلام."
ودعا الشيخ حسون أعضاء البرلمان الأوروبي لزيارة دمشق التي اختارتها جامعة الدول العربية عاصمة للثقافة العربية لعام 2008.
وعندما سأل صحفي إيطالي الشيخ حسون إذا كان يدين التفجيرات الانتحارية في العالم العربي التي ينفذها غالبًا متشددون إسلاميون أجاب بأنه يجب الاهتمام أولا بعلاج الأسباب الاجتماعية والسياسية لهذه الهجمات.
وقال المفتي "لكن تعالوا نبحث عن السبب فأنا لست مع العمليات لا الانتحارية ولا الاستشهادية وحكيت ذلك في دروسي ومحاضراتي. ولكن أنا لست مع إنسان نغلق عليه أبواب الحياة فلا يبقى له إلا الموت فيذهب إلى الموت وهو يبتسم. لماذا قبل 1948 (عام إعلان دولة إسرائيل) لم يكن عندنا عمليات لا انتحارية ولا استشهادية؟."

وقال المفتي أيضًا أنه دعا الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي لعقد قرانه على صديقته كارلا بروني في سورية مشيرا إلى أن هذا سيساعد على دعم الاحترام المتبادل بين الثقافة العربية والأوروبية.
وتزايد التوتر بين سورية وفرنسا بعد أن أعلنت باريس أن استمرار تعاونها الدبلوماسي مع دمشق يتوقف على إنهاء الأزمة السياسية في لبنان ثم تلا ذلك إجراء مماثل من دمشق.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج