عارفة عبد الرسول تحكي "حواديت سيوة" في عمان

تسمر جمهور أردني غير قادر على تحويل نظره عن عارفة عبد الرسول وهي تقص عليه حكايا صحراوية تراثية من واحة سيوة المصرية.
بواسطة Shahem Shareef
الأربعاء, 16 يناير , 2008

تسمر جمهور أردني غير قادر على تحويل نظره عن عارفة عبد الرسول وهي تقص عليه حكايا صحراوية تراثية من واحة سيوة المصرية بينما هي جالسة على مقعدها كما يجلس الحكواتي.

تقمصت عبد الرسول الشخصيات المختلفة في قصتها المشوقة "بنت الجنية" مغيرة نبرتها بين شخصية وأخرى مضحكة ومحزنة المشاهدين الذين أرادوا معرفة مصير الجنية التي تركت أهلها للزواج من إنسان تزوج عليها في نهاية المطاف.

وقصت عبد الرسول "وبغمضة عين على بلاد برة بعث ملك الجان وزيره ومعاه شوية صبيان لعبوا مارتينا عالشناكل. كانت قاعدة فارشة الفضة وماسكة في أيديها العدة وواقعة في حيص بيص لا عارفة تخرط حلق ولا تدق خلخال."

وكانت عبد الرسول التي تمثل منذ 30 سنة وتقص منذ ثلاث أحد المشاركين في ملتقى حكايا السنوي الذي انطلق هذا الأسبوع في العاصمة الأردنية عمان وأدت قصصها السيوية بمصاحبة زميليها طاهر عبد الغني وعمران مطعم اللذين استخدما اللغة الأمازيغية أيضًا.

وقالت لرويترز عن عملها كقاصة "أجمل شيء في القصص أن تخرج الناس حكاياتها التي طمسنا عليها لوقت طويل." وأضافت "القصص المحكية تعرفنا طبيعة المجتمع لذلك من المهم الناس تتكلم."

شارك في الملتقى الذي يتمحور حول مركزية "القصة" في نمو الفرد والمجتمع فنانون عرب وأوروبيون من مصر ولبنان وفرنسا وفلسطين وتونس والدنمرك وسورية يحكون قصصًا تراثية وأسطورية وشخصية.

وقالت مديرة الملتقى التربوي العربي سيرين حليلة أن المشروع يستخدم "الحكاية والحكي كأداة رئيسة ومحركة في مجال تشجيع القراءة والتعبير ومحو الأمية في العالم العربي ضمن إطار ثقافي تربوي مفتوح."

وتضمن عرض مساء أول أمس الاثنين أيضًا فيلم "سلطة بلدي". ويصور الفيلم حكاية مخرجته المصرية نادية كامل التي ترويها امها لحفيدها عن 100 عام من الزيجات المختلطة التي أدت إلى تنوع أصول العائلة.

وقالت كامل التي حضرت عرض الفيلم "يجب أن نتكلم في التفاصيل. قصص الأفراد لا تحكى وأظن أن هذا الهاجس ليس لي وحدي."

"أنا أحكي قصص ناس حتى لو لم يكن لها مكان في الإيديولوجية التي تسود اليوم."

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة