حجم الخط

- Aa +

Mon 14 Jan 2008 03:48 AM

حجم الخط

- Aa +

الخياطون ممنوعون من أخذ قياسات النساء في أفغانستان

منع الخياطون في إقليم أفغاني من أخذ قياسات النساء لحياكة ملابسهن وذلك تنفيذاً لأمر محلي جديد.

  منع الخياطون في إقليم أفغاني من أخذ قياسات النساء لحياكة ملابسهن وذلك تنفيذاً لأمر محلي جديد يضاهي القيود التي كانت تفرضها حركة طالبان على البلاد عندما كانت تتولى السلطة.

وقال عبد اللطيف ابراهيمي حاكم إقليم طخار بشمال شرق البلاد أن مجلساُ من رجال الدين الإسلامي في الإقليم اتخذ هذا القرار حديثاً. وقال ابراهيمي لرويترز في مكالمة هاتفية يوم السبت الماضي "طلب من الحائكين الامتناع عن أخذ قياسات النساء.. لابد أن تقوم حائكات بتلك المهمة."

وفي حين أن الكثير من الأفغانيات بارعات في أشغال الإبرة والحياكة فإن الغالبية العظمى من العاملين في الخياطة على نطاق تجاري من الرجال.

ومنعت حركة طالبان التي أطيح بها عام 2001 الحائكين من أخذ قياسات النساء كما منعت النساء من شغل وظائف أو الالتحاق بمراحل التعليم وأجبرتهن على ارتداء البرقع الذي يغطى أجسامهن من قمة الرأس إلى أخمص القدم عند الخروج من المنازل.

وأثارت هذه القيود انتقادات شديدة من الكثير من الدول. وكان مخالفو هذه القيود يعاقبون علانية. ولم يحدد إبراهيمي ما عقوبة من يخالف الأمر الجديد.

وخلال اجتماع عقد الأسبوع الماضي مع الرئيس حامد كرزاي الذي يقود أفغانستان منذ الإطاحة بطالبان حثه جهاز إسلامي وطني على حظر عرض مسلسلات تلفزيونية تحظى بشعبية كبيرة أغلبها هندية لأنه يرى أن عرضها منافيا لأحكام الشريعة الإسلامية. كما طالب المجلس بإعادة تطبيق حكم الإعدام علانية وهي سياسة أخرى كانت مطبقة إبان حكم طالبان.