حجم الخط

- Aa +

Wed 6 Feb 2008 03:34 PM

حجم الخط

- Aa +

مقاطعة عربية لمعرض تورينو ومؤسسات إيطالية تعلن 2008 عاما لفلسطين

بعد أن أعلن مثقفون عرب مقاطعتهم لمعرض تورينو لحلول إسرائيل ضيف شرف تبنت ايطاليا الدعوة لمقاطعة المعرض وأعلنت 2008 "عاما من أجل فلسطين".

بعد أن أعلن مثقفون عرب مقاطعتهم لمعرض تورينو لحلول إسرائيل ضيف شرف تبنت ايطاليا الدعوة لمقاطعة المعرض وأعلنت 2008 "عاما من أجل فلسطين".
وكان اتحاد الكتاب بالأردن قد أعلن الشهر الماضي في بيان احتجاجه على احتفاء معرض تورينو "بدولة العنصرية والاغتصاب والقتل وتقديمها كضيف شرف للمعرض هذا العام فهذا الموقف يتنافى مع الإرث الإنساني الإيطالي المشرف ومع القيم الإنسانية النبيلة المشتركة."
كما أصدر مثقفون مصريون اليوم الأربعاء بيانا ناشدوا فيه عمرو موسى الأمين العام لجامعة الدول العربية ووزراء الإعلام والثقافة العرب والهيئات الثقافية الرسمية والشعبية "والمثقفين الأحرار في العالم مقاطعة هذه الدورة المكرسة للاحتفاء بإسرائيل على حساب حقوق الشعب العربي الفلسطيني... مشاركة منه (المعرض) في احتفالات إسرائيل بمرور 60 عاما على إنشائها" وهو ما اعتبره البيان انحيازا سافرا لإسرائيل.
وكان محمد سلماوي رئيس اتحاد كتاب مصر والأمين العام لاتحاد الكتاب والأدباء العرب قال لرويترز الأربعاء الماضي إنه أرسل رسالة احتجاج إلى اتحاد الكتاب في إيطاليا طالبا تفسيرا لمثل هذه الاستضافة "التي تعد استفزازا في وقت تحاصر فيه إسرائيل قطاع غزة كما أن استضافة إسرائيل في معرض للكتاب سابقة يمكن تكرارها -إذا لم يتخذ الكتاب العرب موقفا رافضا- في معارض أكثر أهمية من معرض تورينو الذي لا أهمية له."
وأضاف أن معرض تورينو بمثل هذا السلوك يستفز المشاعر العربية بلا مبرر وخاصة أن مصر كانت مرشحة للاستضافة بعد أن حلت إيطاليا ضيف شرف على معرض القاهرة الدولي للكتاب عام 2007.
وفي روما أعلنت مؤسسات ثقافية أهلية في إيطاليا وضع "برنامج شامل لتفعيل حملة المقاطعة (للمعرض)" وإعلان عام 2008 "عاما من أجل فلسطين" كما أفاد بيان مؤسسات ثقافية أهلية منها (جمعية غسان كنفاني) و(حركة التضامن الدولي) و(لجنة التضامن مع الشعب الفلسطيني) في تورينو و(الوحدة والنضال من أجل البروليتاريا) و(حزب الشيوعيين الإيطاليين) و(الحزب الشيوعي للعمال) و(الشبكة الشيوعية) و(جمعية المتوسط) في ميلانو و(جمعية بيت السلم) في روما.
وقال البيان الذي أرسله الشاعر الأردني إبراهيم نصر الله إلى رويترز من عمان اليوم الأربعاء أن الموقعين عليه سوف يرتبون أنشطة ثقافية تشمل دعوة كتاب ومثقفين فلسطينيين للحديث مع الشارع الإيطالي ومثقفيه من خلال جولات في كافة أنحاء إيطاليا لشرح أسباب المقاطعة "وشرح معاناة الشعب الفلسطيني منذ قيام الكيان المغتصب (عام 1948) والذي ينوي المعرض الاحتفاء بقيامه".
وأضاف البيان أن الموقعين عليه سينظمون حملة إعلامية وجماهيرية "تعري خطوة القائمين على المعرض وتشرح أسباب المقاطعة" إضافة إلى إقامة معرض تشكيلي عنوانه (فنانون من أجل فلسطين) بمشاركة أكثر من 20 فنانا إيطاليا في مدينة تورينو بالتزامن مع معرض الكتاب.
وقال البيان أن أنشطة ثقافية وسياسية ستقام في مدينة تورينو بالتزامن مع المعرض منها "مظاهرة على المستوى القومي" يوم السبت العاشر من مايو/أيار "الذي يفترض أن يكون أهم أيام المعرض" وإقامة مظاهرة على المستوى القومي يوم 29 مارس/آذار للمطالبة بالعدول عن قرار إيطاليا استضافة إسرائيل كضيف شرف "وإحياء ليوم الأرض".