حجم الخط

- Aa +

Tue 5 Feb 2008 08:49 AM

حجم الخط

- Aa +

القاهرة تحتفل بابن خلدون بمناسبة مرور ستة قرون على رحيله

تنظم وزارة الثقافة المصرية معرضا يحكي حياة وإسهامات رائد علم الاجتماع عبد الرحمن بن خلدون بمناسبة مرور 600 عام على رحيله.

تنظم وزارة الثقافة المصرية اليوم الثلاثاء معرضا عنوانه (ابن خلدون في الذاكرة المصرية والعربية) يحكي حياة وإسهامات رائد علم الاجتماع عبد الرحمن بن خلدون بمناسبة مرور 600 عام على رحيله.

وقال أحمد مجاهد مدير صندوق التنمية الثقافية اليوم الاثنين في بيان أن المعرض الذي يقام بقصر أثري بالقاهرة سيفتتحه الرئيس المصري حسني مبارك والعاهل الإسباني خوان كارلوس ويضم 51 قطعة أثرية تحكي حياة ابن خلدون ويعقب الافتتاح حفل فني يتضمن عروضا تعبيرية وموسيقية مستوحاة من الفن الأندلسي.

وقال البيان أن المعرض "يجسد أهمية حرية التعبير في الحوار بين الحضارات خاصة ثقافات جنوب وشمال البحر المتوسط" ويضم قطعا أثرية " نادرة تتعرض لحياة العالم الكبير وكتاباته ومسيرته ورحلاته تقديرا لكونه رائدا لعلم الاجتماع.. كما أنه أحد العلماء البارزين في علم الحديث وواحد من فقهاء المالكية المعدودين."

وأضاف أن المعرض الذي يستمر حتى 22 مارس/آذار يضم 35 قطعة تعرض لأول مرة في مصر وتشارك بها مؤسسة التراث الأندلسي إضافة إلى ثماني قطع أثرية مصرية وثماني مخطوطات نادرة من مقتنيات دار الكتب والوثائق القومية بالقاهرة.

ولد ولي الدين أبو زيد عبد الرحمن بن محمد بن الحسن بن جابر (ابن خلدون) في تونس 27 مايو/أيار عام 1332 ونشأ في بيت علم فحفظ القرآن الكريم في وقت مبكر منذ طفولته وكان أبوه هو معلمه الأول وتوفي بالقاهرة عام 1406.

وقال مجاهد مدير أن صندوق التنمية الثقافية سوف ينظم على هامش المعرض مجموعة من الندوات بمشاركة مثقفين مصريين وأجانب حول ابن خلدون تحمل عناوين منها (فكر ابن خلدون جسرا للتواصل بين الشرق والغرب) و(الإبداع الشعري في الأندلس) و(حقوق الإنسان في الثقافة الأندلسية) و (الموسيقى الأندلسية بين الشرق الغرب) و(العمارة والآثار الأندلسية).