عيد الحب في السعودية بلا زهور حمراء

حظرت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في السعودية الزهور الحمراء قبل عيد الحب الذي يحل في الرابع عشر من الشهر الجاري .
بواسطة أريبيان بزنس
الثلاثاء, 12 فبراير , 2008

حظرت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في السعودية الزهور الحمراء قبل عيد الحب الذي يحل في الرابع عشر من الشهر الجاري .
الأمر الذي يدفع الأزواج في الدولة الإسلامية المحافظة إلى البحث عن وسائل أخرى للتعبير عن حبهم.

وأمرت الهيئة بائعي الزهور وملاك متاجر الهدايا في الرياض بإزالة أي زهور أو سلع لونها أحمر قرمزي الذي ينظر إليه بشكل كبير على أنه يرمز للحب.

وقال أحمد القربي مدير متجر عالم الورود في الرياض من فترة عشرة أيام اجونا رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر طبعا وزعوا لنا مثل موضوع البروشور (المنشور). هو إصدار فتوى بحرمانية هذا اليوم كونه معارض للشريعة الإسلامية.

وأضاف كمعروف كدولة إسلامية فيه عندنا عيدين.. عيد الفطر السعيد وعيد الأضحى. هذا المعترف عنا كمسلمين عنا العيدين. طبعا كانت الأوامر اللون الأحمر لازم (يلغى) قبل المناسبة بفترة. كل شيء لا يباع ولا يشترى في هذا اليوم اللون الأحمر. أي مخالفة ممكن نتعرض انه المحل يغلق ويكون فيه غرامة مالية هي كبيرة. ولذلك احنا مثل ما شفت عنا المحل بدأنا اللون الأحمر نكنسله (نزيله) نهائيا من موضوع المحل ونشتغل على موضوع بانتهاء نهار بكرة الثلاثاء ان شاء الله يكون ما باقي عندي اي شيء لون احمر في المحل."

وانهمك العاملون في متجر عالم الورود هذا الاسبوع في إزالة كل الورود الحمراء والهدايا والدمى التي تعد رموزا للاحتفال بعيد الحب من داخل المتجر.

وهذه الاجراءات معتادة من هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر قبل عيد الحب الذي تنظر إليه الهيئة على أنه يشجع على إقامة علاقات بين الرجال والنساء خارج إطار الزوجية. لكن الهيئة اصدرت فتوى هذه المرة وزعتها في منشورات تحظر اي مظاهر للاحتفال بعيد الحب.

وتحدث احد العاملين في المتجر عن الاسباب الدينية لحظر الاحتفال بهذا اليوم.

وقال سامر مهاينة الموظف في قسم الهدايا بمتجر عالم الورود عيد الفالنتاين (الحب) هو مخالف للإسلام بيكون فهذه الأشياء كلها طبعا بترمز لهذا الشيء فلذلك احنا كل شيء مخالف للإسلام ما نبيعه.

وبينما يسعى بعض الأزواج إلى العثور عن وسائل أخرى للتعبير عن حبهم يبدو أن البعض الأخر لم يبال بالحظر.

وقال سعودي يدعى خالد اشديد لا أنا ولله ما جيت اشتري علشان عيد فالنتاين أو خلافه. أنا جاي اشتري ورد للبيت. عيد الفالنتاين هادا دخيل علينا. عندنا عيدين في السنة. عيد الفطر وعيد الأضحى المباركين.

وتتبع المملكة العربية السعودية تفسيرا صارما للإسلام السني يمنع الاختلاط بين الرجال والنساء من غير المحارم ويحظر على النساء قيادة السيارات ويفرض عليهن ارتداء الحجاب.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة