جنرال موتورز تتكبد خسارة في الربع الأخير

أعلنت جنرال موتورز  تكبدها خسارة فصلية تعكس تراجع سوقها في أمريكا الشمالية وخسائر في وحدتها المالية السابقة جي.ام.ايه.سي .
بواسطة أريبيان بزنس
الثلاثاء, 12 فبراير , 2008

أعلنت جنرال موتورز اليوم الثلاثاء تكبدها خسارة فصلية تعكس تراجع سوقها في أمريكا الشمالية وخسائر في وحدتها المالية السابقة جي.ام.ايه.سي وقالت إنها ستعرض التقاعد المبكر على كل عمالها الذين يتقاضون أجرا بالساعة في الولايات المتحدة ويمثلهم اتحاد عمال صناعة السيارات.

ومن شأن الاتفاق الشامل مع الاتحاد والذي يغطي 74 ألف عامل أن يمهد الطريق أمام جنرال موتورز لتوظيف عمال أقل تكلفة بدلا منهم. وقالت أكبر شركة لصناعة السيارات في الولايات المتحدة إن التقاعد المبكر سيبدأ في تحقيق وفورات بحلول النصف الثاني من 2008.

وتقول جنرال موتورز إن النصف الأول من 2008 سيكون صعبا على الأرجح لمبيعات الصناعة في أمريكا الشمالية لكنها تتوقع انتعاشا في النصف الثاني من العام.

وتكبدت جنرال موتورز في الربع الأخير من العام الماضي خسارة صافية بلغت 722 مليون دولار أي ما يعادل 1.28 دولار للسهم مقارنة مع صافي أرباح قدره 950 مليون دولار أو 1.68 دولار للسهم في الفترة نفسها قبل عام.

ومنيت جنرال موتورز بخسائر مجمعة بلغت نحو 1.7 مليار دولار في أمريكا الشمالية وأوروبا الأمر الذي طغى على أرباح قدرها 437 مليون دولار من عمليات في أسواق صاعدة مثل آسيا وأمريكا اللاتينية.

وباستبعاد البنود الاستثنائية تكون جنرال موتورز قد حققت في الربع الأخير ربحا بواقع ثمانية سنتات للسهم.

وتراجعت عائدات الشركة في الربع الأخير إلى 47.09 مليار دولار من 50.8 مليار دولار في الفترة ذاتها من 2006 وهو هبوط يعزى إلى بيع حصة مسيطرة في وحدة جي.ام. ايه.سي.

وزادت مبيعات السيارات ثلاثة مليارات دولار إلى 46.7 مليار دولار بدعم مكاسب في أمريكا اللاتينية وآسيا وشرق أوروبا

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة