السماء.. هل تمطر ذهبا ؟!

أكثر الكتب مبيعا في العالم تلك التي تقدم نصائح للقراء بزعم مساعدتهم على اقتناء الثروات، وكذلك الحال بالنسبة لبرامج المسابقات في المحطات الفضائية التي تغازل أحلام الفقراء.
بواسطة Sayed Elazony
الإثنين, 11 فبراير , 2008

أكثر الكتب مبيعا في العالم تلك التي تقدم نصائح للقراء بزعم مساعدتهم على اقتناء الثروات، وكذلك الحال بالنسبة لبرامج المسابقات في المحطات الفضائية التي تغازل أحلام الفقراء وتغريهم باكتساب الملايين، فلا غرو أن تحوز هذه البرامج على نسب مشاهدة عالية بين جمهور المتفرجين تغري المعلنين أصحاب السلع والخدمات بالسخاء رجاء ترويج بضائعهم.

أصدق النصائح لكسب المال يمكن أن تصدر عن أثرياء حقيقيين كونوا ثرواتهم بالعرق والكد وليس بالنصب بحيث يمكن للمقامرين أن يستشفوا من سيرة حياة الأثرياء ما يعينهم على فك الشفرة التي تفتح مغارة( على بابا) وليس بالضرورة أن تكون كلمة السر بطاقة ائتمانية بملايين الدولارات فقد تكون مجرد حكمة أو نصيحة تفتح أبواب الثروة لمن يخلص في تطبيقها حرفيا.

ولا يعني ذلك أن تكوين الثروة يعتمد فقط على العرق وبذل الجهد و إلا فإن أصحاب المهن الشاقة سيكونون أحق من غيرهم بالمال ولكن الأمر برمته يتعلق بمعادلة موزونة الأطراف، فلابد لطالب الثروة أن يتمتع ببعض المؤهلات ويحاول استثمارها على الوجه الصحيح مثل الذكاء، العلاقات الاجتماعية الواسعة، القدرة على الإقناع وحسن المظهر.. الخ الخ .

المحك إذن هو أن يملك الإنسان حسا مرهفا بالفرص المتوافرة وان يملك في الوقت نفسه قدرة على اهتبالها لأنه كما يقال فان الفرصة لا تأتي مرتين، وفوق هذا وذاك لابد أن يتحلى المرء في كل أحواله بقدر من القناعة والرضا ولا يتنافى هذا الوضع مع البحث عن فرص حقيقية لتحسين الوضع المعيشي والتطلع لتحقيق فائض.

مجلة، «بيزنس ريفيو ويكلي»، الاسترالية ركبت موجة إثارة اهتمام الحالمين بالثروة حيث نشرت في عددها الأخير مجموعة من النصائح فاقت المائة لتحقيق الثروة في غمضة عين.

ولم تخل أي نصيحة من نصائحها من استخفاف وسخرية بالعقول المبرمجة على حب المال ومن ابرز وصفاتها، اختر مرحاضا يستطيع تنظيف نفسه، فمثل هذا الاختراع - في نظر المجلة - يدر ثروة كبيرة على صاحبه وتنطوي هذه النصيحة على تهكم مبطن بالباحثين عن الثروة في وجود اختراع قديم اسمه، السايفون، الذي ينظف المرحاض بجرة حبل أو كبسة زر.

انظر لنصيحة أخرى تسخر من عقول النساء حيث تقول، أسس شركة ماكياج خاصة بك، اخلط بعض المواد الصحية ثم ضعها في غلاف جميل وجذاب ثم قم بحملة دعائية لها في التلفاز وسوف تجمع الكثير من المال،

قبل أن اختم، وضعت بين أيديكم أفكارا لجني المال، ما عليكم سوى أن تختاروا أفضلها بالنسبة لاستعدادكم وميولكم، وبالنسبة لي هزتني شخصيا نصيحة قوية في المجلة الاسترالية وسأشرع في تنفيذها فور انتهائي من هذا المقال حيث تقول، ابدأ مشروعا خاصا بك، فقلائل هم الذين يثرون من خلال العمل لدي الآخرين، فالثراء يأتي من خلال إعادة استثمار الأرباح من اجل التوسع.. وهذا ممكن في عالم اليوم.

أبو بكر الحسن كاتب سوداني
جريدة الوطن القطرية

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة