لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 30 Apr 2008 12:10 PM

حجم الخط

- Aa +

إلزام الـ MBC بدفع 3 ملايين و700 ألف درهم لورثة عبد الحليم حافظ

تقرر إلزام تلفزيون الشرق الأوسط "mbc" بدفع 3 ملايين و700 ألف درهم إماراتي "نحو مليون دولار" لورثة الفنان المصري الراحل "عبد الحليم حافظ"

بعد أكثر من عامين على تداول القضية أقرت محكمة دبي الابتدائية بإلزام تلفزيون الشرق الأوسط "mbc" بدفع 3 ملايين و700 ألف درهم إماراتي "نحو مليون دولار" لورثة الفنان المصري الراحل "عبد الحليم حافظ"

وذلك بسبب بث مسلسل يتعلق بحياة "العندليب" في شهر رمضان 2006 دون الحصول على تصريح منهم.

ونقلت صحيفة "الخليج" الإماراتية عن وكيل دفاع الـ "mbc" المحامي "حبيب الملا" قوله : "أنه يحترم ما يصدر عن القضاء من أحكام وإن أشار إلى انه سيطعن بالحكم بكل السبل القانونية المتاحة".

وأضاف الملا :"إن معظم ورثة المرحوم عبد الحليم إسماعيل شبانة "عبد الحليم حافظ" منحوا ورخصوا لشركة "العدل جروب مالتي ميديا" حق استغلال السيرة الذاتية للفنان الشهير".

وأكد الملا للمحكمة في وقت سابق ان محطة mbc ليست طرفا في النزاع ولا في العقد المبرم بين ورثة "العندليب" وبين شركة العدل جروب، ولا يحق لابن أخ "العندليب" التدخل في العلاقة بين طرفي العقد أو مراقبة مدى وفاء كل طرف بالتزاماته تجاه الآخر.

أما ابن شقيق الفنان عبد الحليم حافظ "محمد محمد شبانة" فقد برر مطالبه إلى المحكمة في أن مسلسل "العندليب" يتناول شخصية عمه دون الحصول على موافقة شخصية منه.

وهو ما تمسك به وكيل الدفاع عنه المحامي سمير جعفر، الذي كان يطالب بتعويض موكله ب 15 مليون درهم عما لحق به من إضرار مادية وأدبية لأن شركة "العدل جروب مالتي ميديا" استغلت اسم "العندليب" لأغراض تجارية.

وأشار المحامي "حبيب الملا" في مذكرته أمام المحكمة إلى ان سيرة "العندليب" لا تعد من قبيل المصنف وفقا لتعريف القانون الاتحادي الرقم 7 لسنة 2002 في شأن حقوق المؤلف والحقوق المجاورة، من ثم لا يجوز للمتظلم الاستناد إلى أحكام القانون.

وتعد هذه هي المرة الثانية التي ترفع فيها الورثة دعوة قضائية وذلك بعد أن رفضت دعوي بوقف عرض المسلسل الذي عرض في رمضان الماضي

ويرجع السبب في لجوء الورثة بتجديد الدعوى إلى قيام"إم بي سي" بتنظيم مسابقة باسم "العندليب من يكون"، لاختيار شخص يقوم بتمثيل دور الفنان الراحل في مسلسل تلفزيوني يحمل اسم "العندليب" من دون علم الورثة أو أخذ الإذن منهم.

وتتضمن الدعوى التي تقدم بها الورثة إلى استغلال المحطة للبرنامج للترويج تجارياً وإعلانياً، وتحقيق مكاسب مادية كبيرة ، حيث بلغت حصيلة إيرادات الإعلانات نحو 25 مليون دولار، إضافة إلى العائد الذي حصلت عليه المحطة كنسبة أرباح من المكالمات الهاتفية والتي بلغت 25 مليون دولار.

يذكر أن المسلسل "العندليب" بطولة شادي شامل الذي فاز بالدور من خلال برنامج "العندليب من يكون" على MBC ويشاركه البطولة الفنانة عبلة كامل وكمال أبو رية ونخبة كبيرة من النجوم والإخراج لجمال عبد الحميد.