أمير مبتكر

يرتدي الامير نايف بن ممدوح بن عبد العزيز آل سعود ملابس العمل في ورشته بالرياض ويبدأ العمل في مركباته التي صممها حديثا.
أمير مبتكر
بواسطة أريبيان بزنس
الخميس, 03 أبريل , 2008

يرتدي الامير نايف بن ممدوح بن عبد العزيز آل سعود ملابس العمل في ورشته بالرياض ويبدأ العمل في مركباته التي صممها حديثا وهي أحدث حلقة في سلسلة من الاختراعات التي يري أنها حيوية للمستقبل.

وعلى الرغم من وجود مجموعة من المصممين والمهندسين تعمل في معاونة الأمير نايف إلا أنه يقول أن من المهم أن يشارك بنفسه في بناء نماذج لاختراعاته ليستطيع تطوير أفكاره على نحو أفضل.

وبنى الامير نائف أكثر من 60 نموذجا لابتكاراته من بينها سيارات مصممة لأغراض خاصة وطائرات هليكوبتر وأبراج يرى أنها جميعا قابلة للتنفيذ بصورة مفيدة.

ومن المركبات التي ابتكرها الأمير نايف سيارة تعمل ويمكن التحكم فيها تماما باليد للمعاقين الذين يستخدمون مقاعد متحركة. ومازال هذا الاختراع في طور التنفيذ.

وقال الامير نائف "ما هناك سيارات للمعاقين يستطيع المعاق أن يقودها. فهي هذه يمكن للمعاق أن يقودها عبر التحكم اليدوي. وهناك كثير تحكم يدوي للمعاقين يقودونها. وبكده ما هناك تقنية تجعل المعاق يبقى بكرسيه حتى يصعد بمصعد إلى. لدينا أن شاء الله إلى السيارة ويقودها بنفس كرسيه بدون أن ينزل. الآن يضطرون في السيارات الأخرى أن ينزل من مصعده فيجب أن يحمله شخص آخر ينقله إلى المقعد. يعني شغلة متعبه."

واكتشف الأمير نايف موهبته في الاختراع في سن مبكرة جدا. ويقول أنه عندما كان في المدرسة اعتاد صهر الشمع وتشكيله. ويأمل الأمير حاليا في تحويل أفكاره إلى واقع ملموس.

ومن النماذج الأخرى التي عرضها الأمير نايف على عدد من رجال الأعمال في ورشته طائرة هليكوبتر للإنقاذ صممت للاستخدام في حالات الطوارئ كالتي تحدث في موسم الحج السنوي عندما يفد ملايين المسلمين على مكة المكرمة.

ويقول الامير نايف "ثلاثة ملايين حاج تقريبا كل سنة يجتمعون في المشعر الحرام وفي منى ومزدلفة. وفي حالة لا سمح الله.. لا قدر الله.. حصل حريق أو حصل حالة إسعافية استدعت وصول رجال الإنقاذ أو الإطفاء إلى المكان المطلوب مع ازدحام السيارات.. نعم.. هي تصل.. لكن قد تصل متأخرة. الحمد لله جاءت هذه الطائرة الحمد لله رب العالمين مباشرة في ظرف ثواني تقف في الهواء أمام الحدث وينزل منها المصعد الآلي ثم يأخذون المطلوب إنقاذهم في هذا المصعد وتطير بهم الطائرة حيث مقر المستشفى."

وأعد الأمير نايف في ورشته معرضا لصور تصميماته الفريدة. وأوضح الأمير أن كل نموذج وراءه فكرة عملية تهدف إلى تحقيق الفائدة للبشرية.

وقال "الرسالة هي التي أريد أن أوجهها أن الإنسان يحاول أن ينتج.. يحاول أن يبتكر.. يحاول أن يفكر تفكير إيجابي الإعمار الأرض بشيء ينفع البشرية بإذن الله عز وجل."

وأعد الأمير نايف بمساعدة مصممي الرسوم على الحاسوب العديد من النماذج لابراج بأشكال مختلفة منها برج على شكل دلة القهوة العربية وآخر على شكل خنجر وثالث على شكل كرة القدم.

وذكر الأمير أن من احدب مبتكراته إليه برج على شكل شعار المملكة العربية السعودية يضم 150 طابقا ويتكون من ثلاثة أجزاء.

وقال الأمير نائف "هذا البرج أن شاء الله إذا طبق على أرض الواقع سيكون أكبر شعار دولة على وجه الأرض" معربا عن أمله في أن يسجل أحد اختراعاته يوما في موسوعة جينيس للأرقام القياسية. 

وأعلى برج في العالم في الوقت الحالي هو برج دبي الذي يبلغ ارتفاعه 512.1 متر.

ولم يسوق أي من ابتكارات الأمير نايف تجاريا بعد لكنه يقول أنه يجري مفاوضات مع شركات دولية وإقليمية تهتم بتنفيذ بعض أفكاره. لكنه أكد أنه يريد أن يرى أفكاره تنفذ أولا في بلاده المملكة العربية السعودية.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج