محمد الفيتوري يفوز بجائزة (نجيب محفوظ للكاتب العربي) من مصر

منح اتحاد كتاب مصر مساء أمس الأربعاء جائزة (نجيب محفوظ للكاتب العربي) للشاعر السوداني محمد الفيتوري في افتتاح مؤتمر اتحاد الكتاب العرب.
بواسطة أريبيان بزنس
الخميس, 03 أبريل , 2008

منح اتحاد كتاب مصر مساء أمس الأربعاء جائزة (نجيب محفوظ للكاتب العربي) للشاعر السوداني محمد الفيتوري في احتفال حضره مثقفون عرب وأجانب في افتتاح مؤتمر اتحاد الكتاب العرب كما منحت جائزة (رجاء النقاش للنقد) للناقد المصري عبد الحميد إبراهيم.

وتعقد الدورة الجديدة للمؤتمر لأول مرة في المقر الجديد لاتحاد كتاب مصر داخل قلعة صلاح الدين الأثرية بالقاهرة.

وقال الأمين العام لاتحاد الأدباء والكتاب العرب محمد سلماوي وهو رئيس اتحاد كتاب مصر أن جائزة النقاش التي تمنح للمرة الأولى "هي أول جائزة مصرية تخصص للنقد الأدبي" وتمنح بمبادرة مشتركة بين اتحاد كتاب مصر وإبراهيم المعلم رئيس مجلس إدارة (دار الشروق) التي نشرت أعمالا للنقاش منها كتابان عن نجيب محفوظ. وتبلغ قيمة الجائزة عشرة آلاف جنيه مصري (نحو 1835 دولارا) أما جائزة محفوظ التي تمنح للمرة الثالثة فتبلغ عشرة آلاف دولار وفاز بها الروائي السوري حنا مينه في عام 2005 والشاعر الفلسطيني سميح القاسم في 2006.

وقال أحمد درويش الأستاذ بجامعة القاهرة في كلمة لجنة التحكيم أن شعر الفيتوري (72 عاما) ترك بصمة تؤكد ريادته فهو "نسيج وحده في الشعر العربي.. هو هو. لا يقلد أحدا ويصعب أن يقلده أحد."

وتتواصل غدا الخميس أنشطة مؤتمر اتحاد الكتاب العرب بمشاركة عرب وأجانب منهم الهندي أميتاف جوش الذي يلقي محاضرة عنوانها (مصر في الأدب الهندي) والمكسيكي ألبرتو روي سانشيز الذي يلقي محاضرة عنوانها (الحضور العربي في الثقافة المكسيكية) والمصري عبد الوهاب المسيري الذي يلقي محاضرة عنوانها (الشعراء وإشكالية الموت) في ضوء قصيدة (الملاح القديم) للشاعر البريطاني صمويل تيلور كوليردج (1772-1834) وقصائد للأمريكي والت ويتمان (1819-1892).

وبعد افتتاح المؤتمر افتتح في قاعة يوسف إدريس بمقر الاتحاد بالقلعة معرض تشكيلي يضم لوحات استوحتها المصرية نازلي مدكور من رواية (ليالي ألف ليلة) لمحفوظ ولوحات استوحتها المصرية رباب نمر من قصيدة (الملاح القديم) لكوليردج.

 

 

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج