وثائق عثمانية تكشف عن مقتل 524 ألف مسلم على أيدي الأرمن في الأناضول

قال الدكتور يوسف صاريناي المدير العام لأرشيف رئاسة الوزراء التركية أن دور الوثائق التركية  كشفت عن قتل الأرمن ل 524 ألف مسلم تركي في الأناضول .
بواسطة Shahem Shareef
الأربعاء, 16 أبريل , 2008

قال الدكتور يوسف صاريناي المدير العام لأرشيف رئاسة الوزراء التركية أن دور الوثائق التركية تضم ما بين 135 و136 مليون وثيقة تثبت أحداث مسألة الأرمن وأضاف أن هذه الوثائق العثمانية كشفت عن قتل الأرمن ل 524 ألف مسلم تركي في الأناضول .

وأوضح صاريناي في مؤتمر" المسألة الأرمينية في ضوء الوثائق" الذي عقد بمركز أتاتورك للثقافة والفنون أن لدى الأرشيف العثماني مليون وثيقة بشأن مسألة الأرمن وحدهم تتعلق بأحداث الفترة ما بين عامي 1890 و1920 وأن عددا كبيرا من الأرمن كانوا يعملون في إدارات الدولة العثمانية خلال فترة التهجير وما بعدها.. وأن الدولة العثمانية لم يكن في نيتها مطلقا التخلص من الأرمن أو طردهم من المجتمع العثماني .

وقال " عند النظر والتدقيق في الوثائق يمكننا الوقوف على الحقيقة بشكل موضوعي.. وسنجد أن مضمون هذه الوثائق يتفق إلى حد كبير مع جزء من الوثائق الروسية والإنجليزية والأمريكية والتقارير الرسمية المتوفرة لدى الدول الأخرى" .

وأضاف صاريناي " الأرمن أعدوا خطة لتكوين وطن لهم على الأراضي العثمانية على نهج دول البلقان واختاروا لذلك طريق النضال الإرهابي وتبلور هدفهم في إقامة وطن خاص لهم يشكل الأرمن فيه الأغلبية المطلقة من خلال إجبار الأهالي المسلمين على ترك مناطقهم ودورهم بممارسة الضغوط عليهم وقتلهم وإرهابهم ..ولقد سجلت الوثائق أن الأرمن قتلوا 524 ألف مسلم خلال تلك الفترة.. ولقد أخرجنا أسماءهم وبياناتهم جميعا من بين الوثائق.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج