مصر تشكل أول لجنة لاسترداد آثارها المهربة إلى الخارج

أعلن في القاهرة عن تشكيل أول لجنة تهدف إلى استرداد الآثار المصرية المهربة إلى خارج البلاد أو التي خرجت من مصر بطرائق غير مشروعة.
بواسطة أريبيان بزنس
السبت, 29 ديسمبر , 2007

أعلن يوم الخميس الماضي في القاهرة عن تشكيل أول لجنة تهدف إلى استرداد الآثار المصرية المهربة إلى خارج البلاد أو التي خرجت من مصر بطرائق غير مشروعة.

وقال زاهي حواس الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار في بيان أن أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء أصدر قرارا بتشكيل اللجنة التي سيكون من مهامها وضع قائمة بالممتلكات الأثرية والثقافية "التي يشكل خروجها (من مصر) بطرق غير مشروعة إفقارا ملموسا للتراث الثقافي الحضاري الوطني."

وأضاف أن اللجنة التي تشترك في عضويتها هيئات حكومية ووزارات منها الخارجية والداخلية والتعاون الدولي والعدل والنيابة العامة ستقوم بالتنسيق مع المنظمات الدولية المعنية بشؤون التراث الحضاري والآثار لاستعادة الآثار المهربة بالطرائق الدبلوماسية أو من خلال إبرام اتفاقيات مع الدول الأجنبية.

وتمكنت مصر في الفترة الأخيرة من استعادة بعض آثارها منها قطعة كان مواطن مكسيكي يشرع في تهريبها خارج بلاده إضافة إلى قطع أخرى تم إيقاف بيعها في قاعات المزادات بعد إبلاغ المجلس الأعلى للآثار عن ملكية مصر لها وخروجها بطرق غير شرعية.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة