حملة إلكترونية لإزالة صورة لرسول الله صلى الله عليه وسلم من موسوعة ويكيبيديا

بدأ العديد من النشطاء حملة إلكترونية لإزالة الصورة التي نشرها موقع ويكيبيديا والتي تظهر رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم يتحدث إلى أصحابه.
حملة إلكترونية لإزالة صورة لرسول الله صلى الله عليه وسلم من موسوعة ويكيبيديا
بواسطة Shahem Shareef
الإثنين, 24 ديسمبر , 2007

على الرغم من أن الصور المعروضة للرسول الكريم محمد على موقع "ويكيبيديا" الشهير لا يراد بها الاستهزاء من شخص الرسول كما حدث مع صحيفة اليولاند بوستن الدانماركية، إلا أنها أثارت حفيظة العديد من المسلمين الذي يرون أن أي تجسيد لصورة الرسول هو امتهان لشخصه الكريم.

وفي ردة فعل بدأ العديد من النشطاء العرب والمسلمين حملة إلكترونية لإزالة الصورة التي نشرها موقع الموسوعة الإلكترونية المفتوحة "ويكيبيديا" والتي تظهر رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم يتحدث إلى أصحابه، والتي ذكرت في وصف الصورة أنها منقولة عن كتاب قديم بعنوان "الآثار الباقية" للعالم العربي الشهير البيروني.

وعلى الرغم من وجود صورتين للرسول الكريم في الموقع إلا أنه تم الاعتراض على واحدة فقط إذ أن الصورة الثانية التي تعود للقرن السادس عشر من الميلاد لا تظهر وجه الرسول الذي يظهر فيها وهو في وضعية الجلوس أمام الكعبة.

وقال المسؤول عن الحملة التي أطلقت على موقع "كير تو بيتشن سيت" ويدعى فراز أحمد في تصريح نقلته وكالة "د ب أ" للتعريف بأسباب إطلاق الحملة أن الغرض منها هو تعريف محرري "ويكيبيديا" كيفية احترام أصحاب الديانات الأخرى وخاصة الإسلام.

وأضاف فراز أحمد أن العالم كله أصبح يعرف أن الدين الإسلامي يحرم إظهار صور الأنبياء جميعا وليس فقط النبي محمد بالإضافة إلى رفض ظهور صور للصحابة المقربين إلا أن "ويكيبيديا" ضربت بكل ذلك عرض الحائط وبثت صورا لنبي الإسلام وأصحابه.

وأشار إلى أن الموسوعة لم تكتف بإظهار جسد النبي مع تظليل وجهه مثلما يفعل كثيرون وإنما عمدت إلى إظهار صورة واضحة المعالم لوجهه لا يعرف مصدرها.

و كان الهدف الرئيس من الحملة هو تجميع عشرة آلاف توقيع وإرساله إلى مسؤولي ويكيبيديا بغرض حذف الصورة ولكن عدد الموقعين لوثيقة الاحتجاج حتى كتابة هذه السطور قد تجاوز 12 ألف شخص.

وتباينت الآراء حول الهدف من وجود الصورة إذ اعتبر العديد أن الأمر ليس عابراً وأنه مدبر من قبل جهات تحاول النيل من الرموز الدينية الإسلامية في ظل هجمة شرسة على المسلمين.

وبالرغم من تجاوز عدد الموقعين العدد المطلوب إلى أن الموقع لا يزال يعرض الصورة حتى هذه اللحظة. ولم يذكر فراز أحمد موقف محرري الموقع من الحملة الإليكترونية ولم يذكر مدى تجاوبهم معه بخصوص هذا الموضوع.

وموقع "ويكيبديا" هو أحد أكبر عشرين موقع على شبكة إنترنت و يعد موسوعة علمية مفتوحة وليس للموقع أي توجهات سياسية إذ إنه موقع علمي بحت يتيح للجميع إضافة ما يعرفونه عن أي موضوع.

عنوان الموقع للحملة هو:
http://www.thepetitionsite.com/2/removal-of-the-pics-of-muhammad-from-wikipedia

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة