دول إسلامية تنتج سيارة مشتركة في العام 2011

قال رئيس إيران خودرو أكبر شركة لصناعة السيارات في الشرق الأوسط يوم الأربعاء أن إيران وماليزيا وتركيا ستبدأ إنتاج سيارة مشتركة في عام 2011.
دول إسلامية تنتج سيارة مشتركة في العام 2011
في معمل سيارات إيران خودرو
بواسطة Shahem Shareef
الخميس, 13 ديسمبر , 2007

قال رئيس إيران خودرو أكبر شركة لصناعة السيارات في الشرق الأوسط يوم الأربعاء أن إيران وماليزيا وتركيا ستبدأ إنتاج سيارة مشتركة في عام 2011.

وقال منوشهر منطقي المدير التنفيذي ورئيس الشركة الإيرانية المملوكة جزئيا للدولة والمشاركة في المشروع أن الدول المسلمة الثلاث ستقف وراء كل عمليات الاستثمار والإنتاج. وكان سيد زين العابدين سيد محمد طاهر الرئيس التنفيذي لشركة بروتون الماليزية قد قال في نوفمبر/تشرين الثاني أن الدول الثلاث ستزود السيارة بتجهيزات إسلامية مثل بوصلة تحدد اتجاه القبلة. لكن طاهر لم يكشف عن موعد بدء الإنتاج.

وقال منطقي "ستنتج السيارة باستخدام أحدث التقنيات وسوف ترقى إلى كل المعايير العالمية عندما تطرح في مختلف الأسواق عام 2011." لكنه نفي أن تزود بأي تجهيزات إسلامية على نحو معياري وقال أن السيارة قد يجري تسويقها في بلدان غير مسلمة. وأبلغ منطقي مؤتمرا صحفيا "يستطيع كل بلد إسلامي طلب التجهيزات الإضافية بناء على احتياجاته الخاصة. بالإضافة إلى الدول الإسلامية يمكن طرح هذه السيارة في كل الأسواق العالمية."

وبثت وسائل إعلام إيرانية تصريحاته قبل أن يؤكدها لاحقا مسؤولو إيران خودرو لرويترز.

وقال منطقي أن شركته التي أنتجت أكثر من 525 ألف سيارة وشاحنة خفيفة في 2006-2007 قد اختيرت من قبل منظمة المؤتمر الإسلامي لقيادة المشروع.

وستباع السيارة بنحو ستة آلاف إلى ثمانية آلاف يورو (8800 إلى 11700 دولار). وقال أن الأسواق الرئيسة المستهدفة ستكون في إفريقيا والشرق الأوسط وجنوب شرق آسيا. ولدى إيران خودرو اتفاقات شراكة مع منتحي سيارات عالميين تشمل مشروعا مشتركا مع رينو الفرنسية لإنتاج السيارة الاقتصادية لوجان التي تباع في إيران باسم "توندار-90".

كما تنتج طرازات مثل بيجو 206 و405 والسيارة جراند فيتارا من شركة سوزوكي موتور

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة