«كارلايل» تستحوذ على حصة أقلية في سيبسا المملوكة لـ «مبادلة» أبوظبي

تتراوح حصة كارلايل بين 30 و40 في المئة في سيبسا، فيما ستظل مبادلة مالكة لحصة الأغلبية في سيبسا
«كارلايل» تستحوذ على حصة أقلية في سيبسا المملوكة لـ «مبادلة» أبوظبي
بواسطة أريبيان بزنس
الإثنين, 08 أبريل , 2019

وام-أعلنت كل من شركة مبادلة للاستثمار التابعة لحكومة أبوظبي، ومجموعة «كارلايل»، إن صناديق استثمارية تابعة لـ«كارلايل» سوف تستحوذ على حصة أقلية في شركة سيبسا، المملوكة بالكامل لمبادلة، والتي تتخذ من العاصمة الإسبانية "مدريد" مقراً لها. 

وتتراوح حصة كارلايل بين 30 و40 في المئة في سيبسا، فيما ستظل مبادلة مالكة لحصة الأغلبية في سيبسا، أكبر شركة خاصة في القارة الأوروبية في مجال عمليات النفط والغاز.

وتمول الصفقة من قبل الصناديق الاستثمارية التابعة لـ «كارلايل» وشركائها من المستثمرين، وسوف تخضع الصفقة لموافقات الجهات التنظيمية المعنية، ويتوقع اكتمالها بحلول نهاية عام 2019.

وكانت مبادلة قد اتبعت استراتيجية لبيع هذه الحصة في سيبسا من خلال اعتماد خيارين أساسيين تمثل الأول في طرح اكتتاب عام في سوق المال في مدريد، والثاني من خلال السعي لإبرام صفقة خاصة مع أحد الشركاء المحتملين.

ووصف الرئيس التنفيذي لقطاع البترول والبتروكيماويات في مبادلة مصبح الكعبي الصفقة بأنها منعطف جديد في مسيرة سيبسا الممتدة 90 عاماً،.

وبدوره، قال رئيس «كارلايل إنترناشيونال إنيرجي بارتنرز» مارسيل فان بويكي إن سيبسا تمتلك إمكانات وفرصاً مستقبلية واعدة في قطاع الطاقة العالمي.

وسيتم تأكيد حصة كل مساهم عند استكمال الصفقة بشكل نهائي، علماً بأن مبادلة ستبقى المالك لحصة الأغلبية.

وتتمتع سيبسا بسمعة واسعة كشركة إسبانية متخصصة في مجال عمليات الطاقة المتكاملة، وحققت مكانتها من خلال النمو القوي وعمليات الاستحواذ الاستراتيجية، وتدير أصولاً على امتداد سلسلة القيمة في قطاع النفط في أكثر من 20 دولة، محققة عوائد مستدامة، كما تعمل أيضاً في قطاع الطاقة المتجددة.

وتضم أصول الشركة احتياطيات نفطية كبيرة في حقلي أم لولو وصرب البحريين في أبوظبي.

وتعد سيبسا منتجاً رئيساً للنفط في الجزائر، كما تدير عمليات في أمريكا الوسطى والجنوبية وجنوب شرق آسيا.

وعلى مستوى أعمال البيع بالتجزئة، تمتلك سيبسا شبكة واسعة من محطات توزيع الوقود والخدمة في إسبانيا والبرتغال، وتقدم خدمات متكاملة لعملائها في إسبانيا تشمل توفير الوقود والغاز والكهرباء، كما تمتلك وتدير مصفاتي تكرير في إسبانيا.


اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة