تدفقات الاستثمار الأجنبي إلى دبي ترتفع لـ 38.5 مليار درهم خلال 2018

أخبار دبي: دبي تقفز من المركز الرابع إلى الثالث عالمياً في عدد المشروعات الاستثمارية الجديدة والمرتبة الخامسة في عدد مشروعات إعادة الاستثمار
 تدفقات الاستثمار الأجنبي إلى دبي ترتفع لـ 38.5 مليار درهم خلال 2018
بواسطة أريبيان بزنس
الأحد, 07 أبريل , 2019

وام-أعلن سمو ولي عهد دبي النتائج الجديدة لتدفقات رؤوس أموال الاستثمار الأجنبي المباشر في عام 2018، والتي بلغت 38.5 مليار درهم، بنمو بلغ 41 % مقارنة بعام 2017 ، مؤكداً سموه أن النتائج القياسية التي أحرزتها دبي عززت موقعها في تصنيف تدفقات رؤوس أموال المشروعات الاستثمارية الجديدة صعوداً من المركز العاشر إلى المركز السادس عالمياً.

وأكد سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، أن الإنجازات الاقتصادية النوعية التي تواصل دبي تحقيقها، ومن أبرزها نمو تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى الإمارة، ما هي إلا نتاج للرؤية الطموحة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، والأسس المتينة التي وضعها سموه لتعزيز البيئة الاستثمارية العالمية في إمارة دبي.

وأشار سموه إلى أهمية الاستثمار الأجنبي المباشر، ودوره المحوري في نقل المعرفة والتكنولوجيا وجذب المواهب، كما أنه أحد الممكنات الرئيسة الداعمة لتحقيق مستهدفات خطة دبي 2021 ومبادرات وأهداف وثيقة الخمسين بما يعزز مكانة دبي باعتبارها محوراً رئيساً في الاقتصاد العالمي.

 كما نجحت دبي في استقطاب 523 مشروع استثمار أجنبي مباشر خلال عام 2018 بنمو بلغ 43 % مقارنةً بعام 2017، بما عزز من موقعها في تصنيف عدد المشروعات الاستثمارية الجديدة صعوداً من المركز الرابع إلى المركز الثالث عالمياً.

وأعرب سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم عن سعادته باحتلال دبي المركز الأول في تقرير «فاينانشال تايمز» أفضل أداء في الاستثمار الأجنبي المباشر عالمياً لعام 2018، والذي أكد تفوق دبي على لندن وباريس ودبلن وسنغافورة، حيث ظهرت في كل تقارير التصنيفات العالمية لأفضل مواقع الاستثمار الصادرة عام 2018 عن مؤشر «إف دي آي ماركتس»، والذي يرصد بيانات تدفقات رأس المال ومشروعات الاستثمار الأجنبي المباشر الجديدة حول العالم، وتقارير مؤشر «إف دي آي بنشمارك» الذي يحدد أفضل مواقع الاستثمار الأجنبي المباشر في العالم عن طريق المقارنات المرجعية.

وأكد سموه أن الإنجازات الجديدة التي كشف عنها «تقرير نتائج الاستثمار الأجنبي المباشر والتصنيف العالمي لإمارة دبي لعام 2018»، الصادر عن «مرصد دبي للاستثمار» التابع لــ «مؤسسة دبي لتنمية الاستثمار»، إحدى مؤسسات دائرة التنمية الاقتصادية في دبي، يعكس تنامي ثقة المستثمرين في استدامة النمو الاقتصادي للإمارة، ويعزز ريادتها ومكانتها العالمية.

كما أعرب سموه عن تقديره للجهود المخلصة وراء تحقيق هذا الإنجاز الجديد، الذي يبرهن على مدى تضافر الجهود من جميع الجهات الحكومية و المناطق الحرة ومجتمع الأعمال في دبي، خصوصاً في تطوير الفرص والمشروعات الاستثمارية الجديدة في مختلف القطاعات الاقتصادية بما يعزز مكانة إمارة دبي بوصفها وجهة عالمية مفضلة للاستثمار الأجنبي المباشر.

وأشاد سموه بمبادرات مؤسسة دبي لتنمية الاستثمار لتعزيز جاهزية البيئة الاستثمارية بالإمارة، وإطلاق منصة البيانات المفتوحة لــ «مرصد دبي للاستثمار» التي تقدم المعلومات والبيانات الحديثة على مدار الساعة، ما يعبر عن مدى التزام إمارة دبي بتعزيز تنافسية وشفافية بيئة الاستثمار في الإمارة وتوظيف أحدث التقنيات والخدمات الذكية المبتكرة لخدمة مجتمع المستثمرين العالمي.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة