أوبر ستعلن عن صفقة الاستحواذ على منافستها «كريم» بقيمة 3.1 مليار دولار

قالت بلومبرج يوم الأحد نقلا عن مصادر مطلعة إن أوبر تكنولوجيز ستعلن هذا الأسبوع عن خطط للاستحواذ على منافستها كريم نتوركس التي تتخذ من دبي مقرا لها.
أوبر ستعلن عن صفقة الاستحواذ على منافستها «كريم» بقيمة 3.1 مليار دولار
بواسطة أريبيان بزنس
الأحد, 24 مارس , 2019

وكالات- كشفت وكالة بلومبرغ العالمية عن نية شركة "أوبر" العالمية الاستحواذ على منافستها الأولى في المنطقة وهي شركة "كريم" التي تتخذ من إمارة دبي مقرا لها ضمن صفقة تقدر مبدئيا بنحو 3.1 مليار دولار "حوالي 11.4 مليار درهم".

وذلك وفق مصادر وصفتها الوكالة بالمقربة من المفاوضات الخاصة بالصفقة التي تعد الأكبر من نوعها في منطقة الشرق الأوسط. 

وبحسب وثيقة شروط قالت بلومبرج إنها اطلعت عليها، ستدفع أوبر 1.4 مليار دولار نقدا و1.7 مليار دولار في صورة أوراق قابلة للتحويل إلى أسهم في أوبر بسعر يعادل 55 دولارا للسهم. 

تستعد أوبر لطرح عام أولي، وأشار المصرفيون الذين يتولون إدارة الطرح إلى أن قيمة الشركة قد تصل إلى 120 مليار دولار، وفقا لرويترز.

ويشمل بيان الشروط أن المساهمين في شركة كريم، التي يشمل داعموها شركة الوليد بن طلال للاستثمار، وشركة راكوتين اليابانية لتجارة الإلكترونية، تم الطلب منهم الموافقة على شروط الصفقة بحلول مساء اليوم الاثنين ويمكن إعلانها غداً الثلاثاء.

وكانت القيمة السوقية لشركة كريم قُدّرت بمليار دولار عام 2016، ما يجعلها من أغلى شركات التقنية الناشئة في الشرق الأوسط.

ويعد اهتمام شركة عالمية كبرى بحجم «أوبر» دليلاً على النجاح الذي حققته شركة «كريم» انطلاقاً من دبي لتمثل مصدر منافسة حقيقياً للشركة العملاقة في المدن التي تغطيها أنشطة الشركة التي وجدت في دبي البيئة الداعمة للنجاح للتحول خلال فترة وجيزة إلى مشغل لخدمات النقل والتوصيل بإجمالي مستخدمين يناهز 30 مليون مستخدم في حوالي 90 مدينة موزعة على 15 دولة تمتد من باكستان شرقاً إلى المغرب في الجانب الغربي من العالم العربي بأسطول ضخم يضم نحو مليون سائق.

ومن خلال موقعها الإلكتروني أو تطبيقها، فهي تتيح للعملاء حجز مقاعد في السيارات والدراجات وعربات الغولف والقوارب وعربات الريكشا، وتهتم بجودة الخدمة التي تقدمها، ومنذ اليوم الأول لتأسيسها وهي تُنافس أوبر بشراسة للسيطرة على الحصة الأكبر في سوق الشرق الأوسط.

ولم يكن الاستحواذ هو قرار أوبر الأول، حيثُ أجرت كلّ من أوبر وكريم مباحثات أولية في يوليو 2018 بهدف التعاون والجمع بين خدماتهم في الشرق الأوسط عن طريق تأسيس شركة تجمع كلاً من أوبر وكريم، على أمل حلّ التنافس المكلف في المنطقة، حسبما قال مطلعون على المسألة في ذلك الوقت، ولكن بسبب رغبة أوبر في امتلاك أكثر من نصف الشركة المشتركة، فإنَّ الأمور تعقد ما جعل أوبر تفكّر في خيار الشراء.

بدأت شركة «أوبر» المتخصصة في النقل التشاركي في سان فرانسيسكو بالولايات المتحدة عام 2010.

وبعد أكثر من 10 مليارات رحلة، توسّعت خدمات الشركة التي تصل قيمتها السوقية إلى 120 مليار دولار.

من جانبها، انطلقت شركة «كريم» المتخصصة في حجز السيارات وخدمات النقل والتوصيل عبر تطبيق الهواتف الذكية في دبي عام 2012.

وتعمل شركة كريم حالياً في 90 مدينة بأكثر من 15 دولة، وتتعامل مع أكثر من 30 مليون مستخدم وما يزيد على مليون سائق. وحصلت الشركة مؤخراً على لقب «يونيكورن» بعد أن تخطى رأسمالها المليار دولار.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة