لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الأحد 10 مارس 2019 05:30 م

حجم الخط

- Aa +

تجارة دبي الخارجية تسجل 1.3 تريليون درهم في 2018

أخبار دبي: الصين الشريك التجاري العالمي الأول بإجمالي 139 مليار درهم، والسعودية الشريك الأول عربياً بتجارة قيمتها 55 مليار درهم .

تجارة دبي الخارجية تسجل 1.3 تريليون درهم في 2018

وام_ تخطت تجارة دبي الخارجية العوائق التي واجهت التجارة العالمية، ونجحت الإمارة في الوصول بقيمة تجارتها الخارجية غير النفطية في عام 2018 إلى نحو 1.3 تريليون درهم برغم التأثير السلبي للحرب التجارية بين القوى الاقتصادية العالمية الكبرى والتباطؤ في النمو الاقتصادي العالمي. 

ورسّخت دبي دورها القيادي مركزاً دولياً للتجارة الإقليمية والعالمية ومحوراً رئيساً يربط بكفاءة عالية بين الأسواق الدولية من خلال البنية التحتية المتطورة للإمارة التي مكنتها من التقدم في تطوير صناعة الشحن والخدمات اللوجستية، لتصل إلى موقع الصدارة بين دول المنطقة وعلى المستوى العالمي. 

حيث أظهرت إحصاءات جمارك دبي حول تجارة دبي الخارجية في عام 2018 أن تجارة المناطق الحرة شهدت نمواً قوياً بلغت نسبته نحو 23%، لتصل قيمتها إلى 532 مليار درهم، بينما بلغت قيمة التجارة المباشرة 757 مليار درهم وقيمة تجارة المستودعات الجمركية 10.4 مليار درهم، كما حققت تجارة إعادة التصدير نمواً بنسبة 12% لتصل قيمتها إلى نحو 402 مليار درهم، وبلغت قيمة الواردات 770 مليار درهم وقيمة الصادرات 127 مليار درهم.

وأكد سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي أن الأداء القوي لقطاع التجارة الخارجية بما حققه من إنجازات في العام 2018 يشكل إحدى دعائم النمو المستمر للاقتصاد الوطني.

وأظهرت إحصاءات تجارة دبي الخارجية في عام 2018 تكامل منظومة الشحن والخدمات اللوجستية في الإمارة وتنوعها بين الشحن الجوي والبحري والبري، حيث ارتفعت التجارة المنقولة جواً بنسبة 3.2% لتصل قيمتها إلى 612 مليار درهم، كما ارتفعت التجارة المنقولة بحراً بنسبة 3.4% لتصل قيمتها إلى نحو 483 مليار درهم، وبلغت قيمة التجارة المنقولة براً نحو 205 مليارات درهم. 

وتمكنت دبي من تعزيز التنوع في الأسواق الرئيسة لتجارتها الخارجية، حيث جاءت الصين في مركز الشريك التجاري الأول لدبي، وبلغت قيمة التجارة معها في عام 2018 نحو 139 مليار درهم، تلتها الهند في مركز الشريك التجاري الثاني بتجارة بلغت قيمتها نحو 116 مليار درهم، ثم الولايات المتحدة الأمريكية الشريك التجاري الثالث وبلغت قيمة التجارة معها نحو 81 مليار درهم، تلتها المملكة العربية السعودية في مركز الشريك التجاري الأول خليجياً وعربياً والرابع عالمياً، حيث بلغت قيمة التجارة مع المملكة في عام 2018 نحو 55 مليار درهم، وسويسرا في مركز الشريك التجاري الخامس بتجارة بلغت قيمتها 49 مليار درهم.