لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 16 May 2017 10:02 AM

حجم الخط

- Aa +

وزارة العمل تعتزم إطلاق نظام "العمل المرن" لتوظيف السعوديين بالساعة

وزارة العمل والتنمية الاجتماعية تتجه إلى إطلاق نظام جديد تحت مسمى "العمل المرن" لتوظيف السعوديين بالساعة لزيادة توظيفهم في القطاع الخاص

وزارة العمل تعتزم إطلاق نظام "العمل المرن" لتوظيف السعوديين بالساعة

(أريبيان بزنس/ وكالات) - ذكرت صحيفة سعودية اليوم الثلاثاء أن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في المملكة تتجه إلى إطلاق نظام جديد تحت مسمى "العمل المرن".

 

وأوضحت صحيفة "المدينة" اليومية أنه بموجب النظام الجديد يكون الأجر على أساس الساعة وتكون أجور العاملين مرة كل أسبوع دون إلزام صاحب العمل بتعويض الإجازات المدفوعة الأجر.

 

وبينت أن النظام يشمل التسجيل في التأمينات الاجتماعية وتوفير التأمين الصحي وتعويض مكافأة نهاية الخدمة ولا ينطبق عليه نظام خارج الدوام.

 

وأضافت أن "العمل المرن" سيسهم في زيادة توظيف السعوديين في مختلف المجالات، وأن البعض يحتاج إلى وقت إضافي للعمل دون الحاجة إلى عقد مستمر.

 

ويعيش في السعودية –أكبر مصدر للنفط الخام في العالم- نحو 11 مليون وافد أجنبي يسيطرون على القطاع الخاص في حين تبلغ نسبة بطالة السعوديين أكثر من 12 بالمئة.

 

وتستهدف الرياض في رؤيتها المستقبلية وبرنامج التحول الوطني خفض معدل البطالة بين مواطنيها إلى نحو 9 بالمئة بحلول العام 2020 وإلى نحو 7 بالمئة في 2030. وتسعى لتوفير 450 ألف وظيفة للسعوديين بحلول 2020.

 
وتبذل الحكومة جهوداً كبيرة في إصلاح قوانين العمل لتوطين الوظائف، عبر إلزام القطاع الخاص بألا تقل العمالة الوطنية عن نسب محددة وفرضها لرسوم شهرية على العمالة الأجنبية.