لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 5 Mar 2017 03:38 AM

حجم الخط

- Aa +

طوني بلير يعرض خدماته ويسعى سرا لمنصب مبعوث ترامب للشرق الأوسط

أكد مساعدون لطوني بلير أنه التقى مع فريق دونالد ترامب لكنهم لم يؤكدوا أنه يسعى لدور مبعوث ترامب للشرق الأوسط

طوني بلير يعرض خدماته ويسعى سرا لمنصب مبعوث ترامب للشرق الأوسط

تناولت الصحف البريطانية اليوم سعي طوني بلير رئيس الوزراء البريطاني الأسبق، لدى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ليتولى منصب مبعوث الشرق الأوسط لدى الإدارة الأمركية، وأكد مساعدون لطوني بلير أنه التقى مع فريق دونالد ترامب لكنهم لم يؤكدوا أنه يسعى لدور مبعوث ترامب للشرق الأوسط.

 

 

صحيفة ديلي ميل ذكرت أن بلير حضر لقاء سريا في البيت الأبيض فيما أشارت سكاي نيوز إلى أن بلير قابل فريق ترامب ومستشاره جاريد كوشنر في البيت الأبيض الأسبوع الماضي. وقالت صحيفة ميل اون صندي إن بلير قابل كوشنر 3 مرات منذ شهر سبتمبر الماضي.

وينظر إلى بلير في بريطانيا على أنه السبب في تورط بلاده في الحرب على العراق، حيث مارس جنود الجيش البريطاني انتهاكات صارخة لحقوق الإنسان، لكنه يعاود الرجوع إلى العمل السياسي بطرق غير مباشرة.

 


وكان بلير خلال توليه منصب رئيس الوزراء البريطاني قد تحالف مع الرئيس الأمريكي الجمهوري جورج بوش لغزو العراق، ووقتها شاركت بريطانيا إلى جانب الولايات المتحدة في غزو العراق عام 2003 تحت  حجة وجود أسلحة دمار شامل لدى نظام صدام حسين. الرئيس الأميركي السابق جورج بوش الابن قدم مكافآة لطوني بلير على وقوفه معه في حرب العراق، وقام بتعيينه على رأس اللجنة الرباعية الدولية للسلام بين الفلسطينيين وإسرائيل عام ٢٠٠٧، ليمسك بأهم قضاية مركزية في الشرق الأوسط وهي القضية الفلسطينية.

 

تولى بلير منصب مبعوث اللجنة الرباعية الدولية للسلام في الشرق الاوسط، وتضم الرباعية الدولية الامم المتحدة والولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الاوروبي، ، وظل بلير مبعوثا للرباعية الدولية حتى 2015، ومذاك عاد للانخراط اكثر في الحياة السياسية البريطانية ضمن الفريق المعارض للخروج من الاتحاد  الأوروبي.



 

 .