لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 7 Jun 2017 01:03 AM

حجم الخط

- Aa +

وفاة عدنان خاشقجي وسيط صفقات السلاح الذي اشترى دونالد ترامب يخته

وفاة #عدنان_خاشقجي وسيط صفقات السلاح بين الحكومة السعودية والولايات المتحدة وكان من أهم زبائنه شركة لوكهيد كوربريشن رايثون غرومان ونورثروب #وفاة_عدنان_خاشقجي

وفاة عدنان خاشقجي وسيط صفقات السلاح الذي اشترى دونالد ترامب يخته

(أريبيان بزنس/ وكالات) - قالت هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) اليوم الثلاثاء إن الملياردير السعودي وتاجر السلاح عدنان خاشقجي توفي في لندن عن عمر يناهز 82 عاماً.

يذكر أنه و وحينما تعرضت إمبراطوريته لمصاعب مالية، باع خاشقجي يخته الذي كان يحمل اسم نبيلة إلى دونالد ترامب، الرئيس الأمريكي الحالي، مقابل 29 مليون دولار في الثمانينيات من القرن الماضي، واصبح اسم اليخت ترامبس برينسيس - أميرة ترامب، ثم باعه الأخير بعد مصاعب مالية أيضا للوليد بن طلال آل سعود والذي أطلق عليه اسم المملكة حسبما ذكرت التقارير.


 

ونقلت (بي.بي.سي) عن أسرة خاشقجي قولها في بيان إنه توفي أثناء خضوعه للعلاج من مرض الشلل الرعاش (باركنسونز).  وصار عدنان خاشقجي واحداً من أغنى الرجال في العالم في سبعينيات وثمانينيات القرن العشرين من خلال الوساطة في صفقات سلاح دولية.

 

وبرز اسم عدنان خاشقجي من خلال الأدوار التي لعبها كوسيط في صفقات سلاح دولية؛ حيث برز في هذا الميدان خلال ستينيات وسبعينيات القرن الماضي، وكان من أهم زبائنه شركة لوكهيد كوربريشن، ورايثون، وشركتا غرومان ونورثروب.

وقال بيان العائلة الثلاثاء: "لقد عاش (خاشقجي) أيامه الأخيرة بنفس الفخامة والقوة والكرامة التي ميزت حياته المذهلة". وذكر بيان العائلة أن "عدنان خاشقجي كان رائدا حقق شهرة عالمية في عصر ذهبي من خلال إنجازاته المذهلة في مجال الأعمال وسخائه المعروف. لقد أدرك والدنا فن التقريب بين الناس أكثر من أي شخص آخر."

وأضاف: "لقد جمع بين الذكاء التجاري والإخلاص التام لبلده، المملكة العربية السعودية. وكان عمله يدعم دائما مصالح بلده."

 

ولفتت بي بي سي أن خاشقجي قضى فترة في سجن سويسري في الثمانينيات حيث ذكرت تقارير أنه كان يتناول وجبات فاخرة من فندق "شوايزرهوف"، وكان في هذه الفترة يخوض معركة قضائية ضد الترحيل للولايات المتحدة بعد اتهامه بالمساعدة في إخفاء أموال لصالح الرئيس الفلبيني السابق فرديناند ماركوس وزوجته ايميلدا.

لكن الاتهامات ضد خاشقجي خُفضت في وقت لاحق وجرى تبرئته وزوجة ماركوس في نهاية المطاف.

وكان خاشقجي يمتلك واحدا من أكبر اليخوت في العالم ويحمل اسم "نبيلة" ويصل طوله إلى 86 مترا، والذي ظهر في فيلم "لا تقل أبدا مرة أخرى"، أحد أفلام سلسلة جيمس بوند.

 

وفي عام 1997 أمرته محكمة في باريس بدفع غرامة مقدارها 1.6 مليون دولار لتهريبه 37 لوحة إلى فرنسا في عام 1986. وكان خاشقجي أحضر تلك اللوحات على متن طائرته الخاصة من الولايات المتحدة إلى مدينة نيس بعد توقف في إسبانيا.

وفي 1998 توصل خاشقجي إلى تسوية مع كازينو فندق ريتز في لندن الذي طالبه بثمانية ملايين جنيه استرليني كديون مقامرة.

وخاشقجي هو خال دودي الفايد، آخر رجل أحبته الأميرة البريطانية الراحلة ديانا، إذ أن شقيقته الراحلة سميرة تزوجت من محمد الفايد المالك السابق لمتاجر هارودز الشهيرة في بريطانيا.