لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 24 Jan 2017 04:31 PM

حجم الخط

- Aa +

روسيا تسلم مشروع دستور لسوريا للمعارضة

رئيس الوفد الروسي إلى اجتماع أستانا: سلمنا المعارضة السورية مشروع الدستور الجديد

روسيا تسلم مشروع دستور لسوريا للمعارضة

وكالات: أعلن رئيس الوفد الروسي إلى اجتماع أستانا، ألكسندر لافرينتيف، تسليم موسكو لوفد المعارضة السورية مشروع الدستور الجديد الذي أعده الخبراء الروس.

ودعا المسؤول الروسي في مؤتمر صحفي عقد في ختام لقاء أستانا الثلاثاء، جميع أطياف المعارضة للمشاركة في مفاوضات جنيف الشاملة للتسوية بسوريا.

يذكر أن بنود الدستور أثارت جدلا خلال الكشف عن عدد منها العام الماضي مثل إلغاء صفة العروبة في اسم سوريا لتصبج التسمية (الجمهورية السورية بدل «العربية السورية» وتقليص صلاحيات رئيس الجمهورية بإلغاء أي سلطات تشريعية، واعطائه صفة الوسيط .

وتشير مواد عديدة إلى تمثيل الأطياف الطائفية والقومية و«حجز مناصب» للأقليات وذلك بموجب القرار 2254 الأممي، والاتفاق الأمريكي الروسي على تعديلات جوهرية في الدستور  على تعديلات جوهرية مثل إلغاء اعتبار «الفقة الاسلامي مصدر رئيسي للتشريع». وترد أيضاً مادة جديدة مفادها أنّه «تستخدم أجهزة الحكم الذاتي الثقافي الكردي ومنظماته اللغتين العربية والكردية كلغتين متساويتين»، بحسب ما نقلته صحيفة الاخبار اللبنانية.

وتلفت الصحيفة إلى تعديلات أخرى في الدستور مثل حق كل منطقة وفقاً للقانون أن تستخدم بالإضافة إلى اللغة الرسمية لغة أكثرية السكان إن كان موافقاً عليها في «الاستفتاء المحلي».

 

أما التعديل الأبرز على الدستور السوري الحالي فهو في إنهاء مركزية السلطات لصالح «الادارات المحلية»  التي ستمتع بصلاحيات موسعة تقيّد مركزية السلطات.