لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 7 Feb 2017 04:31 AM

حجم الخط

- Aa +

شركات الطيران الأمريكية تشتكي “طيران القطرية والإمارت والاتحاد” للرئيس ترامب

شركات الطيران الأمريكية تشتكي “الخليجية” للرئيس ترامب وتطالبه بالتدخل لحماية”وظائف الأمريكيين”

شركات الطيران الأمريكية تشتكي “طيران القطرية والإمارت والاتحاد” للرئيس ترامب
يافطة تحالف أمريكي تدعو لما تسميه الإنصاف في سياسة الأجواء المفتوحة لشركات الطيران.

وجه الرؤساء التنفيذيون لأكبر ثلاثة شركات طيران أمريكية رسالة الخميس الماضي لإدارة ترامب يشتكون فيها من أن شركات الطيران الخليجية تأخذ الوظائف الأمريكية بسبب الدعم الحكومي لها، مطالبين باجتماع مع ترامب

ويطالب رؤساء شركات “أمريكان إيرلاينز″ و”دلتا” و”يونايتد إيرلاينز″ تدخل الرئيس دونالد ترامب،  لمواجهة شركات الطيران الخليجية، محددة في هذا الإطار الناقلات الإماراتية والقطرية التي زعمت الرسالة بأن هذه الشركات الخليجية تنال دعما حكوميا يقارب 50 مليار دولار منذ عام 2004،  للهيمنة على قطاع الطيرانن مكررة في ذلك اتهامات سابقة الشركات الخليجية ودحضتها بشدة مع توليد وظائف للأمريكيين من خلال طلبات الطائرات من شركة بوينغ وغيرها.

وزعمت الرسالة المرخة يوم 1 فبراير، أن الشركات الخليجية الثلاثة أجهزت تقريبا على كل خدمات شركات الطيران الأمريكية للشرق الأوسط والهند.

 

كما تناشد الرسالة الرئيس ترامب لفرض إعادة التفاوض حول اتفاقية “الأجواء المفتوحة” وإنهاء ما وصفتها بـ”سياسات الدعم التي تحظى بها الشركات الخليجية” والدفاع عن العمال الأمريكيين. واتهمت الرسالة أن الشركات الخليجية بأنها “تخالف القانون” وتواصل التوسع في السوق الأمريكية.  وختمت بالقول: “السيد الرئيس، نحتاج إلى تدخلك الشخصي لمعالجة الوضع فالوظائف الأمريكية على المحك”.

ولفتت رويترزإلى أن الرؤساء التنفيذيون لأكبر ثلاث شركات طيران أمريكية طالبوا بمقابلة وزير الخارجية ريكس تيلرسون لمناقشة ما تقول الشركات إنه دعم حكومي غير عادل يسمح لشركات الطيران المملوكة لدول خليجية بخفض الأسعار وإخراج المنافسين من مسارات مهمة.

وتنفي الشركات الخليجية تلك التهم.

جاء طلب الرؤساء التنفيذيون لمجموعة أميركان إيرلاينز ويونايتد كونتننتال ودلتا اير لاينز في رسالة نشرت بموقع مجموعة الشراكة من أجل سماوات مفتوحة وعادلة الممثلة لمصالح قطاع الطيران الأمريكي.

ويقول الخطاب "نكتب لكي نلفت انتباهكم إلى مسألة فائقة الأهمية لمستقبل صناعتنا: الدعم الهائل للناقلات الخليجية الثلاث المملوكة لدول - الخطوط الجوية القطرية والاتحاد للطيران وطيران الإمارات - والضرر البالغ الذي يلحقه هذا الدعم بشركات الطيران الأمريكية والوظائف الأمريكية."

وتقول شركة دلتا إن مسؤولين بإدارة أوباما أجروا محادثات بشأن القضية لكنها لم تحرز التقدم الذي توقعته شركات الطيران الأمريكية.

وبموجب التغييرات التي تعهد بها الرئيس دونالد ترامب تأمل الشركات الأمريكية في تضييق الخناق على الحضور الأجنبي بأسواق الولايات المتحدة.

وأبدت شركات الطيران بشكل خاص تفاؤلا بأن ترامب الذي ارتكزت حملته الانتخابية بقوة على تعزيز الشركات الأمريكية سيدخل في مواجهة مع الدول التي تستغل الاتفاقات المبرمة مع الولايات المتحدة.

وقالت شركات الطيران في الرسالة الموجهة إلى تيلرسون الذي تولى مهام وزير الخارجية أمس الأربعاء "شركات الطيران الخليجية حصلت على دعم موثق بأكثر من 50 مليار دولار من ملاكها الحكوميين منذ 2004."

تشمل مهام وزير الخارجية الأمريكي تسهيل الحوار الاقتصادي بين الولايات المتحدة والدول الأخرى.