لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 5 Feb 2017 04:26 AM

حجم الخط

- Aa +

من هو القاضي الأمريكي الذي تصدى لقرار أقوى رئيس دولة في العالم؟

أوقف قاض فيدرالي أمريكي قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لمنع مواطني دول ذات أغلبية مسلمة من دخول الولايات المتحدة الأمريكية.  فمن هو هذا القاضي الشجاع الذي تصدى لأقوى رئيس دولة في العالم ومن يمتلك أزرار القنابل النووية الأمريكية؟

من هو القاضي الأمريكي الذي تصدى لقرار أقوى رئيس دولة في العالم؟

 أوقف قاض فيدرالي أمريكي قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لمنع مواطني دول ذات أغلبية مسلمة من دخول الولايات المتحدة الأمريكية.  فمن هو هذا القاضي الشجاع الذي تصدى لأقوى رئيس دولة في العالم القادر وبجعبته "الشفرة النووية" الأمريكية بضغطة زر واحدة  من إحداث دمار شامل فى العالم وإبادة مناطق واسعة بالكرة الأرضية؟ بدل القاضي مصيرا معلقا لعشرات الآلاف من اللاجئين والمسافرين إلى الولايات المتحدة ونال كثيرا من الإشادة من الأمريكيين والأجانب.

وأصدر القاضي الفيدرالي بواشنطن جيمس روبارت، صباح السبت، قرارا ساريا على مستوى الولايات المتحدة الأمريكية بأكملها، علق بموجبه المرسوم الرئاسي التنفيذي الذي أصدره، دونالد ترامب حول حظر سبعة دول ذات غالبية إسلامية من دخول أمريكا،وقال روبرت في قراره الشفهي: "إن المحكمة توصلت إلى أن الظروف المطروحة أمامها اليوم تتطلب تدخل المحكمة لإحقاق دورها الدستوري."

يرى القاضي روبارت أن: "أهم جانب يشعره بالرضى في القضاء هو العمل مع الناس الذين لديهم حاجة فورية لمشكلة مباشرة ويمكنك العمل لمساعدتهم، وذلك هو أكثر ما يجعلني أشعر بالرضا عن عملي، وفي حال وصولي لمنصب قاض فيدرالي سأنقل تجربتي للمحكمة الفيدرالية وترسيخ الحاجة لمعاملة الجميع بكرامة واحترام والتعاطي معهم كي يدركوا حين يغادروا قاعة المحكمة أنهم نالوا محاكمة منصفة".

 

أعاد حكم القاضي الأمل لمئات الآلوف من الناس ولأكثر من 110 آلاف ألف لاجئ كان من المقرر دخولهم الولايات المتحدة وفقا لقرار الرئيس السابق باراك أوباما. وفيما تملص ترامب من انتقادات اعتبرت قراره يستهدف الإسلام قال إن دولا إسلامية كثيرة لم يشملها الحظر، رغم أنه أرسل تطمبينات لمسيحيي العراق ويهود إيران بأن الحظر لا يشملهم!

 

 

لم يأتي قرار مواجهة الرئيس ترامب من أي قاض أمريكي، بل يشهد القضاء الأمريكي للقاضي روبرت أنه عمل مجانا للمرافعة والدفاع عن قضايا اللاجئين القادمين من جنوب شرق آسيا خلال مسيرته عندما عمل لـ 30 سنة محام في القضايا الجزائية وكان ناشطا فاعلا في التطوع الاجتماعي لمساعدة الشباب وقضايا المجتمع وأصحاب الاحتياجات الخاصة، ويشهد لروبروت بالنزاهة والإنصاف بحسب سجله في الكونغرس الأمريكي. وتظهر قائمة انجازاته في موقع بياناته الشخصية (هنا) أنه فاعل في جمعيات لرعاية الأطفال وقضايا المجتمع وتبنى مع زوجته 6 أطفال محرومين في منزله.

 

وتشير سي إن إن  إلى قوله خلال جلسة الاستماع الذي عقدها الكونغرس لتوليه منصب قاض اتحادي، بأن المحاكم يجب أن تكون لمساعدة الناس المهمشين حين نشعر أن النظام القضائي أصبح مجهزة للعمل ضد مصالحهم، وكان عملي ق ساهم في إظهار طريقة عمل النظام القضائي لصالح هؤلاء.