لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 5 Apr 2017 05:53 PM

حجم الخط

- Aa +

معونة شهرية في السعودية لكل أسرة ترعى كبيراً بالسن

وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية تطرح مسودة مشروع نظام حقوقي جديد نصت إحدى موادها على استحقاق الأسرة العاجزة عن تدبير النفقات اللازمة لرعاية كبير السن معونة شهرية

 معونة شهرية في السعودية لكل أسرة ترعى كبيراً بالسن

طرحت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية مسودة مشروع نظام حقوقي جديد نصت إحدى موادها على استحقاق الأسرة العاجزة عن تدبير النفقات اللازمة لرعاية كبير السن معونة شهرية.

 

وأوضحت المسودة -وفقاً لصحيفة "عين اليوم" السعودية- أنه يستفيد من المشروع الجديد الذي يتكون من 18 مادة، كل من يصل إلى سن 60 عاماً أو تظهر عليه علامات الشيخوخة المبكرة، ذكراً كان أو أنثى.

 

وحرمت إحدى مواد المسودة المساس بكرامة كبير السن أو إيذاءه أو التمييز ضده على أساس العمر؛ إذ يعدّ النظام أن أي تعدٍ عليه أو على حق من حقوق يوجب العقوبة، وفقاً لما تقضي به الأنظمة واللوائح ذات العلاقة.

 

ويهدف المشروع إلى منح كبير السن كامل استقلاليته، والحق في التصرف في نفسه وماله ومن يعول، كما أن له اختيار جهة الرعاية التي تقوم برعايته، في حال تعذر عليه الاستقلال بنفسه، ولا يحق معاملته بعكس ذلك، إلا بأمر من المحكمة المختصة.

 

ودعت الوزارة المهتمين وذوي الخبرة بالشأن الاجتماعي إلى مشاركتها في تحسين مشروع نظام حقوق كبار السن؛ إذ طرحت الوزارة مسودة مشروع النظام على بوابة المشاركة المجتمعية.