لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 30 Oct 2016 11:14 PM

حجم الخط

- Aa +

السعودية تخفض رسوم اشتراك برنامج "مقيم" 50%

وزارة الداخلية تخفض رسوم اشتراك برنامج "مقيم" 50 بالمئة

السعودية تخفض رسوم اشتراك برنامج "مقيم" 50%

وافق الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد السعودي وزير الداخلية على تخفيض رسوم الاشتراك السنوي في برنامج "مقيم" للجمعيات الأهلية التابعة لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية بمقدار 50 بالمئة.

 

وقال وزير العمل والتنمية الاجتماعية مفرج الحقباني إن الدعم الذي تتلقاه منظومة التنمية الاجتماعية من قبل القيادة يؤكد على الاهتمام بالقطاع غير الربحي، والسعي لتطوير آلياته، ليكون مشاركاً فاعلاً في التنمية التي تعيشها المملكة على كافة الأصعدة.

 

وأضاف "الحقباني" أن الوزارة تسعى في إطار مواكبتها لرؤية المملكة 2030 إلى تطبيق إستراتيجية تتضمن كثيراً من المحفزات والبرامج والمبادرات التي تهتم بالجمعيات والقطاع غير الربحي، لتنمية ثقافة هذا القطاع، وتحويله من الرعوية إلى التنموية والإنتاجية.

 

وجاءت الموافقة على تخفيض رسوم الاشتراك السنوي ببرنامج "مقيم" بعد أن رفعت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية برقية إلى وزارة الداخلية تضمنت ما يردها من تساؤلات من قبل الجمعيات والمؤسسات الخيرية ولجان التنمية الاجتماعية حيال ما يتعلق بالرسوم الخاصة ببرنامج "مقيم" وما يتضمنه من خدمات، حيث إن بعض الجهات الحكومية لا تتعامل مع هذه الجمعيات والمؤسسات بصفتها الاعتبارية غير الهادفة للربح، وإنما تعامل كشركات للقطاع الخاص وتفرض عليها رسوم تقديم الخدمة لها، حيث طلبت الوزارة النظر في تخفيض هذه الرسوم على الجهات الأهلية، وعدم معاملتها كمعاملة الشركات الخاصة.

 

وبناءً عليه، خاطبت وزارة الداخلية شركة علم لأمن المعلومات، ليتم تخفيض رسوم الاشتراك بخدمة "مقيم" بنسبة 50 بالمئة بعد تصديق طلب الاشتراك المقدم لشركة علم من الجوازات، والتي تتيح للمنشآت الاطلاع على بيانات موظفيها المقيمين، وإتمام معاملات الجوازات الخاصة بهم إلكترونياً، وبشكل فوري في أي وقت ومن أي مكان، دون الحاجة إلى مراجعة مركز الجوازات، مثل طلب تجديد إقامة، طلب تأشيرة خروج وعودة، إجراء خروج نهائي، طلب تعديل مهنة، طلب نقل خدمات، بالإضافة إلى خدمة إرسال الإقامات إلى المنشأة عن طريق "واصل".

 

وتتيح خدمة "مقيم" للعاملين في المديرية العامة للجوازات السعودية بالعمل بشكل أسرع علي إنهاء معاملات المقيمين مثل معاملات التوظيف ومعاملات الترحيل ومعاملات تدقيق في الهويات بالإضافة إلى تأمين معاملات الإقامة للموظفين وعائلاتهم والعديد من الخدمات الأخرى.

 

وبفضل نظام خدمة مقيم يستطيع الموظف استلام وتسليم المعاملات في الوقت المناسب وبطريقة سريعة؛ حيث أصبح من الممكن إصدار وإلغاء تأشيرة الخروج والعودة وإصدار وإلغاء تأشيرة الخروج النهائي وإصدار وتجديد هوية مقيم وتعديل المهنة وطباعة هوية مقيم واستلامها عبر البريد السعودي بريد واصل ونقل الخدمات.

 

ويعمل نظام خدمة مقيم أيضاً علي العديد من الخدمات الالكترونية الأخرى مثل التأكد من صلاحية الهوية، فالنظام يتيح التأكد من صلاحية الإقامة ومطابقتها مع قائمة البيانات الموجودة علي ارض الواقع مثل برنامج يقين وتطبيق الجوازات علي الهواتف الذكية، والبوابة الالكترونية لوزارة الداخلية السعودية أبشر، أجهزة رجال الأمن في الميدان وإرسال رسائل نصية بقرب موعد انتهاء الهوية.

 

ويعيش في السعودية -أكبر مصدر للنفط الخام في العالم- نحو عشرة ملايين مقيم أجنبي أغلبهم يعملون في القطاع الخاص.