لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 24 Oct 2016 06:25 AM

حجم الخط

- Aa +

محلات صرافة سعودية توقف التعامل مع الجنيه المصري

محلات صرافة سعودية توقف التعامل مع الجنيه المصري بسبب تراجع أسعاره في المملكة

محلات صرافة سعودية توقف التعامل مع الجنيه المصري

أكد تقرير أن عدداً من أصحاب محلات الصرافة السعوديين أوقفوا التعامل بالجنيه المصري بسبب عدم استقرار أسعار الصرف وتذبذب السياسات النقدية.

 

وقالت صحيفة "عكاظ" السعودية أمس الأحد إن البنوك السعودية لم تعلن حتى نهاية دوام أمس الأحد أياً من هذه الإجراءات كما تواترت الأنباء، منتظرة قرارا رسميا من مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي/ ساما) لاتخاذ مثل هذه الخطوة بحسب مصادر مصرفية.

 

وشهدت أسواق الصرافة تداول سعر الريال بين 3.25 و3.50 جنيه في صرافات المملكة، في حين يصل سعره الرسمي في البنوك المصرية إلى 2.36 جنيه، متوقعين أن تشهد الأيام القليلة القادمة انخفاضاً جديداً في سعر الجنيه.

 

وعلى رغم أن الحكومة المصرية تدرس قرار تعويم الجنيه، باعتباره قراراً هاماً في ظل الزيادة المتواصلة في ارتفاع أغلب العملات الأجنبية مقابل الجنيه، يطالب مختصون بضرورة الترويج للسياحة لاستعادة دورها في دعم الاقتصاد المصري وجلب العملة الصعبة، للحفاظ على قيمة الجنيه.

 

وحول ما أثير بشأن إقصاء الجنيه من سلة العملات، قال مسؤول رفيع بالبنك المركزي المصري إن الجنيه ليس ضمن السلة المتداولة عالمياً كونه غير قابل للتداول خارج مصر، ولا يمكن استخدامه في سداد الدين الخارجي.

 

والعملات الرئيسية القابلة للتداول عالمياً هي الدولار الأمريكي، اليورو، الين الياباني، الجنيه الإسترليني، وانضم إليها أخيراً اليوان، بعد موافقة صندوق النقد الدولي على إضافته إلى سلة عملات حقوق السحب الخاصة (SDR) اعتباراً من أكتوبر/تشرين الأول الحالي.