لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 23 Oct 2016 09:56 AM

حجم الخط

- Aa +

السعودية ترفع رسوم تأشيرات الأعمال

دبلوماسي يقول إن رفع الرسوم سيكلفهم في نهاية المطاف أكثر مما سيكسبون من عائدات التعريفات الجديدة للتأشيرات

السعودية ترفع رسوم تأشيرات الأعمال

أكد مكتب الخليج للاستشارات "غلف كونسالتينغ هاوس" أن المملكة العربية السعودية بدأت في أكتوبر/تشرين الأول الجاري برفع رسم تأشيرة الدخول للأعمال لمدة ستة أشهر مع دخول وخروج لعدة مرات إلى ثلاثة آلاف ريال (793 دولاراً) مقابل 400 ريال (105 دولارات) سابقاً.

 

ووفقاً لتقرير لوكالة الصحافة الفرنسية (أ ف ب)، توقع دبلوماسيون وخبراء تحدثوا للوكالة الجمعة أن زيادة رسوم تأشيرات الدخول بنسبة 700 بالمئة يمكن أن تكبح الاستثمارات الأجنبية التي تحتاجها المملكة لتنويع موارد اقتصادها الذي يعتمد على النفط.

 

في المقابل، قلل رجل أعمال سعودي بارز من شأن هذا القلق قائلاً إن "الشركاء الكبار للسعودية أثرياء إلى حد يمكنهم التكيف مع التعريفات الجديدة".

 

ووصف دبلوماسي معتمد في الرياض سياسة التأشيرات الجديدة "بأنها تنقصها بعد النظر" قائلاً بأن السعوديين "يعانون" بسبب تدهور أسعار النفط، ويسعون إلى "تحميل الأجانب" ثمن ذلك قدر الإمكان.

 

وبحسب الدبلوماسي -الذي رفض الكشف عن اسمه لوكالة الصحافة الفرنسية- فإن الأمر "سيكلفهم في نهاية المطاف أكثر مما سيكسبون من عائدات التعريفات الجديدة للتأشيرات".

 

وقال علاء صيام مدير مكتب الخليج للاستشارات -الذي يسهل الحصول على تأشيرات دخول للمملكة من أكثر من 40 دولة- إن التغيرات لا تطبق على الاتحاد الأوروبي أو الولايات المتحدة، وإن التعريفات الخاصة بالبريطانيين ارتفعت بشكل طفيف.

 

لكن غالبية الدول الأخرى معنية بهذه الزيادة ويمكنها أيضاً أن تختار تأشيرة لسنة أو سنتين تكلف خمسة آلاف ريال (1320 دولاراً) وثمانية آلاف ريال (2113 دولاراً) لكل منها.

 

وكانت المديرية العامة للجوازات السعودية قد أعلنت، مؤخراً، عن تطبيق الرسوم الجديدة لتأشيرات (الدخول، المرور، الخروج والعودة) اعتباراً من الأول من محرم للعام الهجري الجديد 1438 الموافق 2 أكتوبر/تشرين الأول 2016، إنفاذاً للمرسوم الملكي، وستطبق الجوازات ما يخصها من رسوم تأشيرات الدخول الجديدة (الدخول، المرور) في منافذ المملكة.