لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Thu 20 Oct 2016 10:25 AM

حجم الخط

- Aa +

الرياض تحظر لعبة "سعودي ديل" بسبب العملة المزيفة

الرياض تحظر لعبة "سعودي ديل" بسبب احتوائها على عملة سعودية مزيفة

الرياض تحظر لعبة "سعودي ديل" بسبب العملة المزيفة

حظرت السلطات السعودية لعبة "سعودي ديل" الورقية -التي تعنى بالاستثمار والتجارة- وذلك لما فيها من سلع تستخدم صورا للعملات الرسمية المتداولة.

 

وذكرت صحيفة "مكة" السعودية إن وزارة التجارة والاستثمار تلقت كتاباً من وزارة المالية يشير فيه إلى النظام الجزائي الخاص بتزييف وتقليد النقود الصادرة بتاريخ 1379، والذي يقضي بمنع بيع وتداول السلع التي تستخدم العملات أو صورها أو تصاميمها في تعبئة وتغليف بعض المنتجات، وأن الأسباب التي دعت لمثل هذا التوجيه بسبب ما يتم تداوله وبيعه في نقاط البيع للعبة تسمى بـ (سعودي ديل).

 

وأكدت الصحيفة اليومية أن الجهات المعنية ركزت على هذه اللعبة تحديداً لاحتوائها على صور، وفئات للعملة السعودية، إذ إن هذه اللعبة تباع عبر المحلات التجارية، والمكتبات، لافتة إلى أن وزارة التجارة والاستثمار شددت على الجهات المعنية بعدم تداول وبيع المنتجات التي تحمل العملة السعودية وصورها أو تصاميمها إلا بعد أخذ الموافقة الرسمية من مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) وفقا للأنظمة المرعية.

 

يذكر أن النظام الجزائي الخاص بتزييف وتقليد النقود أكد على أن (كل من صنع أو حاز بقصد البيع لأغراض ثقافية أو صناعية أو تجارية قِطعا معدنية أو أوراقاً مشابِهة في مظهرِها للعُملة المتداولة نظاماً في السعودية، وكان من شأن هذه المشابهة إيقاع الجمهور في الغلط)، يعاقب بالسجن لمدة لا تزيد عن سنة واحِدة وبغرامة لا تتجاوز ألفي ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين.

 

فيما أشار النظام إلى أن (كل من طبع أو نشر أو استعمل للأغراض المذكورة في المادة الرابعة من هذا النظام صوراً تمثل وجهاً أو جزءاً من وجه لعملة ورقية متداولة نظاماً في السعودية، بدون أن يحصل على ترخيص من الجِهات المختصة، ويعمل بالقيود المفروضة في هذا الترخيص)، يعاقب بالسجن لمدة لا تتجاوز سنة، وبغرامة لا تتجاوز ألف ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين.